إيران وعُمان توقعان مذكرات تفاهم وبرامج تعاون في قطاعات النفط والنقل

1240851201 - إيران وعُمان توقعان مذكرات تفاهم وبرامج تعاون في قطاعات النفط والنقل

وقعت سلطنة عُمان وإيران 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون في عدة قطاعات، من بينها النفط والغاز والنقل، وذلك على هامش زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى مسقط اليوم الاثنين.

اقرا ايضا

bourse tunis - إيران وعُمان توقعان مذكرات تفاهم وبرامج تعاون في قطاعات النفط والنقل

توننداكس ينهي معاملاته الاسبوعية متراجعا بنسبة 6ر0 بالمائة

2022/07/01 23:38
tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 52 660x330 - إيران وعُمان توقعان مذكرات تفاهم وبرامج تعاون في قطاعات النفط والنقل

مدنين :تسجيل 40 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة

2022/07/01 23:27

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، فقد وقع البلدان على برامج تعاون، تعلق الأول منها بمجالات التجارة والاستثمار والخدمات، والثاني ببرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتشغيل والثالث ببرنامج تنفيذي للتعاون في مجال البيئة.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، عن وزير النفط جواد أوجي قوله، اليوم الاثنين، إن إيران وسلطنة عمان اتفقتا على تشكيل لجنة للتطوير المشترك لحقل هنغام النفطي الذي يمتد على الحدود البحرية للبلدين.

وفي عام 2005، وقع البلدان مذكرة تفاهم لتطوير حقل هنغام النفطي بشكل مشترك، لكن الاتفاق لم يُنفذ وقررت طهران تطوير الحقل بشكل مستقل في عام 2012.

وقال أوجي “كأساس لمحادثاتي مع وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة لتطوير المراحل التالية من حقل هنغام النفطي بطريقة سلسة بين إيران وسلطنة عمان”.

وأضاف “سيعود الاستغلال المشترك، على عكس الاستغلال التنافسي، بالفائدة على البلدين لأن هذه الطريقة تؤدي إلى تقليل الأضرار التي تلحق بالمكمن وتسمح بمزيد من عمليات الاستخراج”.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، الأسبوع الماضي، أن أوجي وافق على إحياء مشروع متعثر منذ مدة طويلة لمد خط أنابيب تحت البحر لنقل الغاز إلى سلطنة عمان.

وأعلن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني رستم قاسمي، مساء الأحد، أنه سيجرى التوقيع على اتفاقيات بين إيران وعُمان في مجال النقل تشمل تسيير خط للملاحة البحرية ورحلات جوية لنقل السياح.

وأضاف “توصلنا مع وزير النقل العماني إلى توافقات في مجالات النقل الطرقي والسككي والبحري، ستُوقّع الاثنين بحضور رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين العُمانيين”.
وأشار إلى أن الاتفاقيات في مجال النقل تشمل تسيير خط للملاحة البحرية للمسافرين والسلع، كما جرت محادثات جيدة حول تسيير خطوط جوية بين البلدين لنقل السياح العمانيين إلى المحافظات السياحية الإيرانية، مضيفا أن عُمان ستنضم  إلى اتفاقية عشق آباد الخاصة بالنقل بين دول الاتفاقية.

(رويترز، العربي الجديد)

شارك المقال
  • تم النسخ