القيروان: إحالة 2393 هك من أراضي الدولة المسترجعة من شركة “توسالكو” بنصر الله إلى ديوان الأراضي الدولية

terre - القيروان: إحالة 2393 هك من أراضي الدولة المسترجعة من شركة “توسالكو” بنصر الله إلى ديوان الأراضي الدولية

اقرا ايضا

ghanouchi jbeliii 720x470 1 660x330 - القيروان: إحالة 2393 هك من أراضي الدولة المسترجعة من شركة “توسالكو” بنصر الله إلى ديوان الأراضي الدولية

عاجل: بالأسماء..تجميد أموال الغنوشي والجبالي وعدد من أفراد عائلتهما..

2022/07/05 22:48
1656948202 election isie 660x330 - القيروان: إحالة 2393 هك من أراضي الدولة المسترجعة من شركة “توسالكو” بنصر الله إلى ديوان الأراضي الدولية

هام: هيئة الانتخابات تنشر القائمة النهائية للأطراف المشاركة في حملة الاستفتاء

2022/07/05 22:37

انعقدت مساء اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الفلاحة، جلسة لإحالة ملكية 2393 هك من الأراضي الدولية بمعتمدية نصر الله من ولاية القيروان، من وزارة أملاك الدولة، بعد استرجاعها من شركة الإحياء “توسالكو”، إلى ديوان الأراضي الدولية.

وأفاد والي القيروان، محمد بورقيبة، في تصريح ل”وات”، بأنه، بعد تنفيذ قراري وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية لشهر فيفري المنقضي والقاضي بإسقاط حق أحد المستثمرين في استغلال شركة الإحياء والتنمية الفلاحية “توسالكو” بمعتمدية نصر الله، تم استرجاعها من قبل الإدارة الجهوية لأملاك الدولة ووضعها، اليوم الثلاثاء، بصفة رسمية، تحت تصرف ديوان الأراضي الدولية.

ووفق هذا القرار، سيقوم ديوان الأراضي الدولية بإعادة إحياء هذه الشركة والعناية بالزياتين وخدمة الأراضي التي على ذمتها، مع التعهد بتشغيل العمال الذين عملوا بها والمرسمين بسجلات تفقدية الشغل، وذلك بعد أن تسبب المستثمر في حالة من الإهمال والخراب للعقار الدولي.

ويشار إلى أن شركة الإحياء والتنمية الفلاحية “توسالكو” الكائنة ببئر السلايمية بمعتمدية نصرالله، شهدت منذ 2011 حالة من سوء التسيير والتصرف من قبل المستثمر، الذي أخل بكراس الشروط، مما تسبب في حالة من إهمال لأشجار الزيتون وللأغنام وإتلاف للمعدات الفلاحية.

وتعاني الشركة من تراكم الديون لدى المزودين والشركة التونسية للكهرباء والغاز، بالإضافة إلى تعمد المستثمر عدم دفع مستحقات العمال من أجور وأقساط التغطية الاجتماعية، مما دفعهم إلى تنفيذ العديد من الوقفات الاحتجاجية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “توسالكو” تشغل حوالي 100 عامل و5 إطارات، وتمسح أكثر من 2300 هكتار، وتضم قرابة 15 ألف شجرة زيتون قديمة و250 ألف محدثة، إضافة إلى أن ألف هكتار منها يعد منطقة سقوية مخصصة للزراعات الكبرى، فضلا عن وجود ألف رأس غنم.

شارك المقال
  • تم النسخ