هام: تفاصيل موسم الحج..الإجراءات والشروط ومقاييس فرز الحجاج..

1652099018 haj - هام: تفاصيل موسم الحج..الإجراءات والشروط ومقاييس فرز الحجاج..

اقرا ايضا

samir 2 660x330 - هام: تفاصيل موسم الحج..الإجراءات والشروط ومقاييس فرز الحجاج..

بعد الضجة التي أثارتها تصريحاتها: سمير الوافي يكشف حقيقة علاقة الحب التي جمعته برباب الماجري..#خبر_عاجل

2022/05/27 17:29
1653668291 tunisie directinfo drapeau tunisien Flags of Tunisia - هام: تفاصيل موسم الحج..الإجراءات والشروط ومقاييس فرز الحجاج..

الحزب الوطني التونسي يؤكد استعداده للمشاركة في الحوار الوطني

2022/05/27 17:18

أكّد وزير الشؤون الدينية أنّ الإستعدادات جارية لضمان حجّ التونسيين في أفضل الظروف ووضع جملة من الإجراءات بناء على شروط وزارة الحجّ والعمرة السعودية، مشيرا في هذا السياق إلى أنّ حصّة تونس من الحجاج، المقدرة بحوالي 5 آلاف حاج حدّدتها السلطات السعودية.

كما أشار إلى أنّ الحاج، وفقا للشروط السعودية، يجب أن لا يبلغ عمره 65 عاما بتاريخ 30 جوان المقبل، كشرط للحصول على التأشيرة.

وبالإضافة إلى هذين الشرطين، بين وزير الشؤون الدينية في حوار مع موزاييك إلى أنّه سيتمّ اعتماد جملة من المقاييس الأخرى في عملية الفرز منها الأقدمية في الترشح، وشرط يتعلّق بالقرين حيث سيتم الحاق الزوج بزوجته أو العكس في حال تم اختيار أحدهما.

كما سيتمّ السماح بالكفيف المترشّح أن يكون لديه مرافق شرط عدم تجاوز عمره 62 سنة وأن يكون مسجلا في قائمة المترشحين للحج.

كما ستمنح المرأة المترشّحة التي يقلّ عمرها عن45 سنة الحق في مرافقتها للحج من قبل محرم حتى وان سبق له أداء مناسك الحج سابقا.

من جهة أخرى قال ابراهيم الشائبي إنّ الفحوصات الطبية الضرورية للحجيج من المنتظر أن تُستكمل قبل 11 ماي الجاري.

ولم تحدّ تسعيرة الحجّ بعد، وما يزال وفد وزارة الشؤون الدينية الذي تمّ إيفاده إلى المملكة العربية السعودية بصدد اتمام المفاوضات مع مسدي الخدمات هناك (سكن، نقل وغيرها) وعلى ضوء تلك المفاوضات سيتم ضبط التسعيرة. وأضاف في هذا السياقأنّ وراحة الحجيج أهمّ من بعض الريالات الإضافية، وفق تصريحه.

وسعيا للحد من عمليات التحيّل التي قد تستهدف الحجيج، أكّد وزير الشؤون الدينية أنّ تحويلات معلوم الحجّ ستتم حصريا عبر البريد التونسي.

شارك المقال
  • تم النسخ