جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 9 ماي 2022

1652095714 actualite magazine electronique - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 9 ماي 2022

اقرا ايضا

samir 2 660x330 - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 9 ماي 2022

بعد الضجة التي أثارتها تصريحاتها: سمير الوافي يكشف حقيقة علاقة الحب التي جمعته برباب الماجري..#خبر_عاجل

2022/05/27 17:29
1653668291 tunisie directinfo drapeau tunisien Flags of Tunisia - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 9 ماي 2022

الحزب الوطني التونسي يؤكد استعداده للمشاركة في الحوار الوطني

2022/05/27 17:18

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ،اليوم الاثنين ، بعض الأخبار والمتفرقات من بينها تصريح الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان حول انضمام تونس الى البنك الأسياوي والمحادثات مع صندوق النقد الدولي وتدوينة رئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي الذي دعا فيها التونسيين الى التظاهر لانهاء مسار 25 جويلية اضافة الى علماء يطورون طريقة “ثورية ” لعلاج السرطان .

وقد أورد موقع اذاعة “شمس أف أم “تصريحا للخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان أقر فيها أن “انضمام تونس الى البنك الأسيوي محاولة لتنويع مصادر التمويل خاصة في الميادين الصعبة كالبنية التحتية والنقل التي تحتاج لتمويلات كبيرة وطويلة المدى ”

وأفاد المتحدث ، في حصة “الماتينال” أن هذا البنك يندرج ضمن مشروع كبير للصين يسمى بطريق الحرير ” ، معتبرا أن “انضمام تونس لهذا البنك خطوة أولى للاهتمام بمشروع طريق الحرير التي رسمته الصين على امتداد سنوات ” .

وأوضح الخبير الاقتصادي ، أنه ” لن يكون سهلا على تونس الحصول على تمويلات من هذا البنك نظرا لصعوبة الوضع الاقتصادي والصعوبات التي تعاني منها المالية العمومية.
وبين سعيدان ، أن المحادثات مع صندوق النقد الدولي حاليا تغط في النوم ويوجد صمت كامل في هذا الجانب ومن الصعب أن تصل تونس لاتفاق مع النقد الدولي في ظل الأوضاع الحالية ” مشيرا الى أنه ومنذ سنة 2013 تونس لم تلتزم بالاصلاحات التي تقترحها على النقد الدولي وفي ظل تراجع الترقيم السيادي ومشاكل المالية العمومية فان الوصول لاتفاق غير مضمون بالمرة “.

ونقل موقع “راديو ديوان أف أم ” تدوينة فايسبوكية لرئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي دعا فيها التونسيين الى التظاهر طيلة الشهرين المقبلين للمطالبة بالتسريع برحيل رئيس الجمهورية قيس سعيد وانهاء مسار 25 جويلية .

ودعا المرزوقي الجيش والأمن برفع الحماية عن قيس سعيد ووصفه ب”المنقلب”، مؤكدا أنهما هما في خدمة الوطن لا في خدمة رئيس غير شرعي غير سوي غير كفؤبصدد تهديم الدولة ورمي التونسيين في أعناق بعضهم البعض “وفق نص التدوينة .

وتطرق موقع اذاعة “موزاييك أف أم ” الى مداخلة رئيس النقابة الوطنية لأصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة الذي أكد فيها التمديد في آجال خلاص مستحقات الصيادلة لدى الكنام وأصبحت 160 يوما بعد أن كانت المدة في حدود 14 يوما فقط .

واعتبر عميرة ، في برنامج “أحلى صباح” أن وضعية الكنام تتدهور يوميا مقابل غياب الحلول ، لافتا الى أن جلسة عامة ستنعقد يوم 11 جوان سيحدد الصيادلة بموجبها نوعية العلاقة القادمة مع الصندوق .

وفي موضوع أخر، حذر رئيس الغرفة الوطنية القصابين أحمد العميري في برنامج “أحلى صباح ” على “موزاييك أف أم ” من أن الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم الحمراء سيتواصل في ظل غياب الرقابة الضرورية لمختلف هياكل الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة لممارسات موردي العجول وتخلي الدولة عن دورها في تعديل السوق باللحوم المبردة بالاضافة الى ارتفاع أسعار الأعلاف .

وانتقد العميري ، بشدة عدم تعامل هياكل الدولة بالحزم المطلوب مع موردي العجول خاصة في ظل غياب الرقابة لكيفية التوريد والأسعار المعتمدة في هذه العملية وبعد تخلي الدولة عن دورها كمورد للحوم الحمراء المبردة التي كانت تساهم في كبح جماح الأسعار.

وجاء في موقع “سكاي نيوز ” أن باحثين يعكفون على تطوير طريقة “ثورية “لعلاج أمراض السرطان ، من خلال ادخال عناصر مجهرية وموجة مغناطيسي الى دم المريض حتى تقوم بمهاجمة الأورام الموجودة في الثدي والبروستات وغيرهما .

شارك المقال
  • تم النسخ