مترو الدوحة يطفئ شمعته الثالثة: تكثيف الاستعدادات للمونديال

30FEE989 5EB1 4448 9D38 2799D3C12BF9 - مترو الدوحة يطفئ شمعته الثالثة: تكثيف الاستعدادات للمونديال

يصادف، غداً الأحد، ذكرى مرور ثلاث سنوات على إطلاق خدمات مترو الدوحة، الذي يعد عصباً رئيسياً لمنظومة سكك حديدية متطورة ومستدامة تلبي احتياجات مختلف فئات المستخدمين في  قطر، كما سيلعب دوراً محورياً في تيسير حركة الجماهير خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في 21 نوفمبر/تشرين الثاني ولغاية 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

اقرا ايضا

1653651614 justice - مترو الدوحة يطفئ شمعته الثالثة: تكثيف الاستعدادات للمونديال

من بينهم الغنوشي: تفاصيل تحجير السفر على جميع المشمولين بالتحقيق في ما يعرف بقضية “الجهاز السري” للنهضة..#خبر_عاجل

2022/05/27 23:02
lapresse 13042012 - مترو الدوحة يطفئ شمعته الثالثة: تكثيف الاستعدادات للمونديال

الصادق الحمامي: الصحافة لم تنجح منذ 2011 في أن تكون سلطة رابعة

2022/05/27 22:50

وذكرت شركة “الريل”، في بيان، اليوم السبت، أنّ خدمات مترو الدوحة شهدت تطورات وسُجلت أرقام قياسية، إذ تجاوز إجمالي أعداد الركاب 50 مليون راكب وذلك من دون تسجيل أي حوادث تذكر.

وأطلقت “الرّيل”، في 8 مايو/أيار2019، أولى مراحل العمل التجريبي للمترو بتشغيل 13 محطة في الخط الأحمر، بدأت من محطة القصار شمالاً حتى محطة الوكرة جنوباً، قبل أن تتبعها مراحل تشغيلية أخرى لبقية المحطات الواقعة ضمن شبكة خطوط المترو الثلاثة، التي اكتمل تشغيلها، في مطلع سبتمبر/أيلول 2020.

وحرصت “الرّيل” ضمن استراتيجية الميل الأول والأخير، على التعزيز المستمر لخيارات تنقل وتسهيل وصول الركاب إلى شبكة المترو من خلال الخدمات المصاحبة مثل خدمات نقل الركاب من محطات المترو إلى الأحياء والتجمعات السكنية “مترولينك” وتشمل 43 مساراً، فيما تغطي محطات خدمة “مترو إكسبرس” 8 محطات، بالإضافة إلى 6 محطات بالخط البرتقالي لترام لوسيل.

ويأتي احتفال شركة “الرّيل” بالذكرى السنوية الثالثة على إطلاق خدمات المترو، بالتزامن مع تكثيف الشركة استعداداتها التشغيلية الخاصة بمونديال قطر 2022، لضمان توفير تجربة تنقل مريحة للجماهير، ولا سيما في ظل ارتباط شبكة المترو بغالبية الملاعب التي ستستضيف منافسات البطولة العالمية، إلى جانب تعزيز التجربة السياحية للزوار والجماهير طوال فترة البطولة.

وللمرة الأولى منذ أول بطولة لكأس العالم في أوروغواي عام 1930، ستسمح المسافات المتقاربة بين الملاعب في قطر لمن يرغب من الجماهير بمشاهدة مباراتين أو ثلاث يومياً في الملعب، خلال دور المجموعات، ولن تستغرق الرحلة بين أي من ملاعب البطولة الثماني أكثر من ساعة واحدة.

وستكون أطول مسافة بين ملعبين هي تلك الفاصلة بين استاد البيت في منطقة الخور واستاد الجنوب في الوكرة، وتبلغ نحو 56 كيلومتراً، بينما المسافة الأقصر هي بين استادي خليفة الدولي ومؤسسة قطر، وتقدر بأقل من ستة كيلومترات.

يشار إلى أنّ 2.5 مليون شخص استخدموا مترو الدوحة خلال بطولة كأس العرب التي استضافتها قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وبحسب بيانات “الريل”، بلغ المعدل اليومي المسجل للركاب الذين استقلوا مترو الدوحة طوال فترة البطولة نحو 130 ألف راكب، وتجاوز عدد رحلات قطارات مترو الدوحة التي سيرت خلال البطولة 50 ألف رحلة، فيما بلغ المعدل الزمني (زمن التقاطر) بين كل قطار والآخر دقيقتين ونصف الدقيقة في الخط الواحد بكل اتجاه.

شارك المقال
  • تم النسخ