طلاء جدران المنزل: تجنبوا هذه الألوان

GettyImages 1368331617 - طلاء جدران المنزل: تجنبوا هذه الألوان

قد لا يكون من السهل التحدث عن قواعد معينة وقوانين في تصميم منزل الأحلام وتنسيقه، فأحياناً لا يبدو ما هو متعارف عليه أجمل الاختيارات لنا. قد لا نتمكن من التحدث عن الصح والخطأ فعلاً في تصميم المنزل، لكن يبدو واضحاً لجهة الألوان أن ثمة اختيارات خاطئة.

اقرا ايضا

1653652936 accident - طلاء جدران المنزل: تجنبوا هذه الألوان

عاجل: حادث مرور بالطريق السيارة تونس-صفاقس وغلق جزئي للطريق..

2022/05/28 14:21
مسعود - طلاء جدران المنزل: تجنبوا هذه الألوان

كمال بن مسعود: “النظام السياسي المرتقب سيكون رئاسويّا والدستور الجديد لن يتضمّن مقومات النظام البرلماني”

2022/05/28 14:10

تغيير ألوان الجدران يمكن أن يحدث تغييراً جذرياً في المزاج العام في المنزل. وهذا ما يمكن أن نبحث عنه من وقت إلى آخر. لكن عند القيام بهذه الخطوة، لا تبدو كافة الألوان مقبولة بالدرجة نفسها. حتى أنه قد يكون هناك اختلاف بين مختلف تدرجات الألوان.

ابتعدوا عن الأحمر في غرف النوم

لا تستخدموا الأحمر لغرف النوم، حتى إذا كنتم تعشقون هذا اللون. لا يبدو هذا الاختيار صائباً لغرف النوم بسبب أثره القوي، وما يسببه من ردود فعل في الجسم. فكونه لون الدم، نربطه في أذهاننا بالخطر، ويؤدي إلى تسارع دقات القلب وإلى تدفق الدم. ويولّد شعوراً غير مرغوب به حتماً في غرف النوم.

لا للأبيض في الحمام

لا يفضل اللون الأبيض في الحمام. صحيح أن اعتماد الجدران البيضاء في الحمامات ازداد شيوعاً في السنوات الأخيرة، فهي تزيدها إشراقاً وتجدداً. لكن تكمن المشكلة في أنه سرعان ما تظهر البقع كلّها على هذه الجدران، ما يجعله من الاختيارات السيئة في هذا المكان تحديداً. قد يكون من الأفضل اختيار الألوان الأكثر جرأة. فيجب عدم التخوّف من اعتماد اللون المرجاني مثلاً ما يسمح بإضاءته. كما أنه بهذه الطريقة، يظهر ذوقكم الخاص في اختيار الألوان.

تجنبوا الأبيض في مكاتب المنزل

الأبيض غير محبذ في المكتب أيضاً، إذْ مع ظروف العمل عن بعد، يبحث الجميع عن أجواء مريحة لزاوية العمل في المنزل. في الواقع، لا يعتبر الأبيض من الألوان المحبذة لجدران المكتب في المنزل. إذ يسبب تعباً في العينين، ما يزيد الوضع سوءاً لمن يعمل على الكمبيوتر طوال ساعات. كما أن وجود الأبيض من حولكم في كل مكان يزيد من التوتر والقلق. وعلى الرغم من أن الأبيض يجعل المساحات تبدو أكبر حجماً، فهو في الواقع يفقدها الحيوية من خلال زيادة الظلال فيها.

ماذا عن اللون البني؟

يفضل عدم استخدام اللون البني للجدران الخارجية، لأنه يعطي مظهراً مملاً وباهتاً. كما أن ذلك يخفض من قيمة المنزل للمستقبل. وهذا اللون غير محبذ أيضاً في غرفة الجلوس، خصوصاً إذا كانت مساحتها صغيرة حيث يكون من الأفضل اختيار التدرجات الفاتحة دوماً.

ابتعدوا عن الرمادي في المطبخ

من المحبذ تجنب الرمادي الداكن في المطبخ. فعلى الرغم من أن الرمادي من الصيحات الرائجة في عالم الديكور، فإنه يجب عدم اعتماد التدرجات الداكنة منه في المطبخ. فيُعرف عنه أن يحفز على الشعور بالكآبة ويوحي بالخسارة. ويبدو الوضع أسوأ في حال اختياره في مطبخ ذي مساحة صغيرة ولا نوافذ له.

من الممكن استخدام اللون الزهري لكن من دون مبالغة. ما من مشكلة في اختيار الزهري لطلاء الجدران. إنما يجب عدم طلاء جدران غرفة كاملة بهذا اللون، لأنه من الألوان التي تسيطر على المكان الذي تُستخدم فيه. فسواء اخترته لغرفة النوم أو للمطبخ أو لغرفة الجلوس، لن تلاحظي إلا غرفة زهرية من دون أن تبرز أي أكسسوارات أو أثاث فيها. فالمبدأ الأساسي من طلاء الجدران هو الحصول على خلفية جميلة تتماشى مع المزاج العام في المكان والديكور المعتمد في الغرفة.

شارك المقال
  • تم النسخ