الصومال: تحديد 15 مايو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية

1240249220 - الصومال: تحديد 15 مايو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية

أعلنت لجنة تنظيم الانتخابات الرئاسية في الصومال، اليوم الخميس، جدولاً زمنياً لإجراء الاستحقاق الرئاسي، وذلك بعد تأجيل متكرر طاول الانتخابات منذ عام 2020.

اقرا ايضا

chirine - الصومال: تحديد 15 مايو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية

القبض على حسام حبيب بعد نداء استغاثة أطلقته طليقته شيرين عبد الوهاب..

2022/05/23 17:08
observatoire - الصومال: تحديد 15 مايو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية

هذا موقف المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة من الحوار الوطني..

2022/05/23 16:57

وحددت اللجنة المكونة من 16 عضواً برلمانياً تاريخ 15 مايو/أيار الحالي موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها أكثر من 20 مرشحاً، وحُدد يوما الثامن والعاشر من هذا الشهر موعداً لتسجيل المرشحين، إلى جانب الاستماع إلى برامج المرشحين، يومي الحادي عشر والثاني عشر من مايو.

ومن المرتقب أن تبدأ اللجنة، يوم الأحد المقبل، تسلّم ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية بعد استيفاء الشروط اللازمة، التي من ضمنها تجهيز ملف يتضمن السيرة الذاتية للمرشحين، وتسديد 40 ألف دولار أميركي للترشح لمنصب الرئاسة الصومالية.

وينتخب أعضاء البرلمان بمجلسيه (الشيوخ والشعب) البالغ عددهم 329 عضواً رئيس البلاد، كما ينص الدستور الصومالي.

ومن المتوقع أن تجرى تلك الانتخابات في قاعدة حلني التابعة للقوات الأفريقية، وسينتخب النواب الرئيس العاشر للصومال، منذ انتخابات عام 1960.

وشكّل البرلمان الصومالي بغرفتيه، أمس الأربعاء، لجنة برلمانية مكونة من 16 نائباً لترتيب إجراءات تنظيم الانتخابات الرئاسية، وحضر الجلسة نحو 157 نائباً من أصل 275، وانتُخب عشرة أعضاء من البرلمانيين يمثلون الولايات الفيدرالية الخمس، إلى جانب ترشيح مجلس الشيوخ ستة أعضاء.

ووفق متابعين، فإنّ تسريع عملية تنظيم الانتخابات الرئاسية من شأنها أن تساهم في عملية دعم جهود التحول الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة في الصومال، بعد عامين من الخلافات السياسية كادت أن تطيح الاستقرار السياسي والأمني الذي حققته البلاد في السنوات الماضية.

شارك المقال
  • تم النسخ