الولايات المتحدة تدعو زعماء دول المحيط الهادئ إلى البيت الأبيض

1240143790 - الولايات المتحدة تدعو زعماء دول المحيط الهادئ إلى البيت الأبيض

قال كورت كامبل، المنسق الأميركي لشؤون المحيطين الهندي والهادئ، اليوم الإثنين، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم تكثيف التواصل الدبلوماسي مع دول جزر المحيط الهادئ بما في ذلك دعوة زعماء المحيط الهادئ إلى البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا العام.

اقرا ايضا

1652911703 bourse tunis - الولايات المتحدة تدعو زعماء دول المحيط الهادئ إلى البيت الأبيض

توننداكس يتجه صعودا في إقفال الإربعاء

2022/05/18 23:08
1652911037 ligue1 - الولايات المتحدة تدعو زعماء دول المحيط الهادئ إلى البيت الأبيض

بطولة الرابطة المحترفة الاولى:النتائج والترتيب

2022/05/18 22:57

وتأتي رسالة كامبل، التي تم توضيحها خلال قمة للأعمال بين الولايات المتحدة ونيوزيلندا، وسط تزايد المخاوف بشأن التبعات الأمنية لتوسيع الصين وجودها في المنطقة والتي أكدها اتفاق وقعته بكين مع جزر سليمان الشهر الماضي.

وقال كامبل في اتصال من واشنطن العاصمة للحاضرين في القمة في أوكلاند، إنه إلى جانب استضافة زعماء الجزر تعتزم الولايات المتحدة تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع دول المحيط الهادئ التي لم تشهد تواجدا للسفراء أو تواصلا منذ عشرات السنين.

وتابع كامبل: “لكي تكون الولايات المتحدة فعالة في المحيط الهادئ، علينا أن نفعل المزيد وبذل المزيد في المجالات المهمة لسكان جزر المحيط الهادئ”. وأضاف أن الولايات المتحدة ستعمل على تمويل مشروعات في المنطقة.

وقبل نحو عشرة أيام، أكد رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافار، أن حكومته وقعت مع الصين بكامل إدراكها اتفاقاً أمنياً، قائلاً للبرلمان: “اسمحوا لي أن أؤكد لشعب جزر سليمان أننا توصلنا إلى اتفاق مع الصين ببصيرة، وقد استهدينا بمصالحنا الوطنية”، مطالباً الدول الأخرى “باحترام المصالح السيادية لجزر سليمان”.

 وأضاف أن توقيع الاتفاق الذي أعلن عنه هو “شرف وامتياز” لبلاده.

(رويترز)

شارك المقال
  • تم النسخ