عاصفة ترابية جديدة تجتاح العراق مع حلول عيد الفطر

FRq GbBX0AAIj6X - عاصفة ترابية جديدة تجتاح العراق مع حلول عيد الفطر

تشهد مناطق وسط وجنوب العراق، عاصفة ترابية هي الثالثة في غضون أسبوع، تسببت بانخفاض مستوى الرؤية، وعطلت الرحلات الجوية في مطارات بغداد والنجف والبصرة، مع تسجيل حالات اختناق.

اقرا ايضا

1653651614 justice - عاصفة ترابية جديدة تجتاح العراق مع حلول عيد الفطر

من بينهم الغنوشي: تفاصيل تحجير السفر على جميع المشمولين بالتحقيق في ما يعرف بقضية “الجهاز السري” للنهضة..#خبر_عاجل

2022/05/27 23:02
lapresse 13042012 - عاصفة ترابية جديدة تجتاح العراق مع حلول عيد الفطر

الصادق الحمامي: الصحافة لم تنجح منذ 2011 في أن تكون سلطة رابعة

2022/05/27 22:50

ومع حلول فصل الصيف، تشهد المحافظات العراقية موجات متتابعة من العواصف الترابية، والتي اجتاحت خلال الفترة الأخيرة محافظتي الأنبار، ونينوى، وأجزاء من محافظات إقليم كردستان، فضلا عن محافظات صلاح الدين وكركوك والعاصمة بغداد، وتسببت بتسجيل مئات من حالات الاختناق.

وقررت سلطة الطيران المدني العراقية، الأحد، تعليق الرحلات الجوية عبر مطارات بغداد والنجف والبصرة بسبب العواصف الترابية، وحتى إشعار آخر، وذلك بالتزامن مع موسم السفر خلال عيد الفطر.

ووفقا للأرصاد الجوية العراقية، فقد امتدت العواصف من محافظة الأنبار (غرب) إلى بغداد وكربلاء والنجف وذي قار وبابل ومدن أخرى، وتسببت بانخفاض معدلات الرؤية إلى أقل من 100 متر، وأنها آخذة بالاتساع، وتسببت بامتناع كثير من الأهالي عن مغادرة منازلهم.

وأكدت مصادر بوزارة الصحة، تسجيل العشرات من حالات الاختناق بين كبار السن وأصحاب الأمراض التنفسية بسبب العاصفة، وأن عددا من حالات الاختناق تخضع للعلاج في المستشفيات.

وحذرت هيئة الأنواء الجوية العراقية في وقت سابق، أن عددا من المحافظات ستشهد خلال أيام العيد أجواء تشهد تصاعدا لموجات الغبار، وعواصف ترابية، وأن الرياح في جنوبي البلاد ستكون معتدلة إلى نشطة السرعة، وتسبب تصاعد الغبار.

واتخذت سلسلة من الإجراءات الأمنية في عدد من المحافظات، خصوصا محافظة الأنبار، تحسبا لتسلل إرهابيين عبر الشريط الحدودي مع سورية، أو تسللهم إلى داخل المدن لتنفيذ هجمات مستغلين انخفاض مستوى الرؤية.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع لـ”العربي الجديد”، إنه سبق أن استغل عناصر تنظيم داعش هكذا أجواء لتنفيذ اعتداءات، أو الانتقال من مكان إلى آخر من دون ملاحظته.

وشهد العراق، خلال الشهر الماضي، موجات غبار متكررة أدت إلى تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات بالاختناق، وتوقعت الهيئة العامة للتنبؤ والرصد الزلزالي تعرض البلاد إلى مزيد من العواصف الترابية خلال الشهرين المقبلين.

شارك المقال
  • تم النسخ