تيموشوك.. أسطورة كروية يتحول بين ليلة وضحاها إلى خائن للوطن

146399324 - تيموشوك.. أسطورة كروية يتحول بين ليلة وضحاها إلى خائن للوطن

تحول الأوكراني أناتولي تيموشوك، لاعب كرة القدم الذي خاض أكبر عدد من المباريات الدولية في تاريخ بلاده، بواقع (144)، بين ليلة وضحاها إلى “خائن” في عيون بعض مواطني بلاده وزملائه السابقين في المنتخب إثر صمته بخصوص الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اقرا ايضا

chirine - تيموشوك.. أسطورة كروية يتحول بين ليلة وضحاها إلى خائن للوطن

القبض على حسام حبيب بعد نداء استغاثة أطلقته طليقته شيرين عبد الوهاب..

2022/05/23 17:08
observatoire - تيموشوك.. أسطورة كروية يتحول بين ليلة وضحاها إلى خائن للوطن

هذا موقف المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة من الحوار الوطني..

2022/05/23 16:57

وقال أندريه يارمولينكو أبرز نجم في كرة القدم الأوكرانية “توليا كان بالنسبة لي مثالا على المهنية. صمته كان مفاجأة”، وعلى عكس أوكرانيين آخرين مرتبطين بروسيا، فقد فضّل تيموشوك، مساعد مدرب زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، التزام الصمت، رغم أن والده متطوع في وحدات الدفاع الوطني الأوكراني.

وقرر تيموشوك (43 عاما) عدم دعم بلاده علناً في النزاع مع روسيا حيث لعب أو عمل خلال جانب كبير من حياته فيها. وقرر يفغيني سافين وهو لاعب كرة قدم روسي متواضع أصبح مدوناً شهيراً، تحدي آلة الدعاية الروسية ونشر فيديو لمدة ساعة و20 دقيقة يضم مقابلات مع عدة لاعبين أوكرانيين حاليين ومعتزلين.

ويعد بطل هذا الفيلم الرئيسي يارمولينكو الذي تدرب في ناشئي ويست هام وأقر لاعب كرة القدم بأنه اتصل بمعبود الشباب، تيموشوك، هاتفيا بسبب صمته. وقال يارمولينكو حول الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع تيموشوك “لماذا تصمت؟ دائماً ما كنت أرغب في أن أكون مثلك”.

وبنفس اللهجة، أبدى رأيه كل من المدافع الشاب يفغيني ميكولينك الذي يلعب في إيفرتون والزميل السابق لتيموشوك، أوليكسندر ألييف، الذي انضم إلى الجيش الأوكراني، رغم مولده في سيبيريا. وقال ألييف إن تيموشوك دائما ما كان يحب رسم العلم الأوكراني على خده، وحمل مشط بألوان العلم الوطني.

ولم يمر موقف تيموشوك مرر الكرام، إذ حرمه الاتحاد الأوكراني لكرة القدم من جميع ألقابه وألغى رخصته مدرباً، واعتبر بعضهم أن هذا الإجراء ضد القائد الأوكراني الأسطوري مبالغ فيه، لكن ليس بينهم زملاؤه السابقون.

وقال يارمولينكو “لا أعتقد أنه أمر مبالغ فيه. تم اتخاذ القرار الصواب. لا يمكن أن يوجد طرفان. يجب الاختيار”. واعتبر أن تيموشوك كان يجب أن يكون الأول في الحديث للشعب الروسي وإظهار ما يحدث في الأراضي الأوكرانية التي تتعرض مدنها لهجمات الجيش الروسي منذ نحو شهرين”.

ويتعارض موقفه مع موقف ياروسلاف باكيتسكيي الذي استُبعد من المنتخب الأوكراني عندما ضمه زينيت سان بطرسبرغ في عام 2019. وعلى النقيض، فمبجرد بدء “العملية العسكرية الخاصة” الروسية، طالب المدافع، الذي تأهل في صفوف شاختار دونيتسك، بالوقف الفوري للحرب وفسخ العقد مع البطل الروسي.

وخاض تيموشوك (43 عاما) تسعة مواسم في شاختار دونيتسك، الذي توج معه بثلاثة دوريات أوكرانية وانضم بعدها إلى زينيت الذي توج معه بأول دوري روسي في تاريخ النادي وأيضا بكأس الاتحاد الأوروبي بكرة القدم (يويفا) (2008). ومع المنتخب كان بطل أكبر إنجاز في كرة القدم الأوكرانية بالتأهل إلى ربع نهائي مونديال ألمانيا عام 2006.

(إفي)

شارك المقال
  • تم النسخ