وفاة طفلة وإنقاذ أكثر من 40 بعد غرق زورق قبالة طرابلس شمالي لبنان

2022 04 23T215224Z 1612415469 RC29TT9VD79J RTRMADP 3 LEBANON BOAT - وفاة طفلة وإنقاذ أكثر من 40 بعد غرق زورق قبالة طرابلس شمالي لبنان

قال وزير النقل اللبناني علي حمية، لـ”رويترز”، السبت، إنّ طفلة لقيت حتفها لكن تم إنقاذ أكثر من 40 شخصاً في أعقاب غرق زورق قبالة ساحل مدينة طرابلس شمالي لبنان، السبت.

اقرا ايضا

1653652936 accident - وفاة طفلة وإنقاذ أكثر من 40 بعد غرق زورق قبالة طرابلس شمالي لبنان

عاجل: حادث مرور بالطريق السيارة تونس-صفاقس وغلق جزئي للطريق..

2022/05/28 14:21
مسعود - وفاة طفلة وإنقاذ أكثر من 40 بعد غرق زورق قبالة طرابلس شمالي لبنان

كمال بن مسعود: “النظام السياسي المرتقب سيكون رئاسويّا والدستور الجديد لن يتضمّن مقومات النظام البرلماني”

2022/05/28 14:10

وقال حمية “البحث ما زال جارياً عن الباقين. من كانوا على متن الزورق هم سوريون ولبنانيون”.

وأفاد شاهد من “رويترز” بأنّ حشداً غاضباً بدأ يتجمع حول الميناء بحلول منتصف الليل، وشوهدت سيارات إسعاف تنقل الناس بعيداً عن الساحل باتجاه المدينة.

وكان حمية قد أشار، في تغريدة على “تويتر”، إلى أنّه وجه بدعم الأجهزة المعنية بعمليات الإنقاذ، وكافة المسؤولين في ميناء طرابلس.

وفي وقت سابق السبت قال الصليب الأحمر اللبناني، إنّ زورقاً على متنه نحو 60 شخصاً غرق في السواحل اللبنانية. وأضاف في تغريدة على حسابه في “تويتر” أنّ سبع سيارات إسعاف توجهت إلى ميناء طرابلس شمالي لبنان. وذكر لاحقاً أنّ 33 سيارة أخرى توجهت إلى المكان المذكور.

ولم يحدد الصليب الأحمر ما إذا كانوا مهاجرين يحاولون مغادرة البلاد بشكل غير نظاميّ. لكن مصادر إعلامية لبنانية قالت إنّ الزورق انطلق بطريقة غير شرعية من منطقة القلمون.

وذكرت مراسلة “العربي الجديد”، في وقت سابق أنّ الجيش اللبناني يعمل على إنقاذ ركاب الزورق الغارق في طرابلس، وبحسب المعلومات الأولية فقد أنقذ معظمهم والعملية مستمرة.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وفق تغريدات لرئاسة مجلس الوزراء على تويتر”، إنّه أجرى اتصالاً بقيادة الجيش للاطلاع على ملابسات الحادث، طالباً استنفار الأجهزة المختصة لإنقاذ الركاب.

كما أجرى ميقاتي اتصالاً بوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية “لاستنفار جميع المعنيين في مرفأ طرابلس للمساهمة في عملية الإغاثة”.

يعاني لبنان الذي يناهز عدد سكانه ستة ملايين نسمة، أزمة مالية غير مسبوقة يقول البنك الدولي إنها على نطاق تشهده عادة دول تعيش حروباً. وفقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها الشرائية ويعيش غالبية السكان تحت خط الفقر.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنّ ما لا يقل عن 1570 شخصاً، من بينهم 186 لبنانياً، غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكل غير نظامي عن طريق البحر بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ويتجه أغلب المهاجرين غير النظاميين إلى جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي التي تبعد 175 كيلومتراً عن سواحل لبنان. وبلغ عدد هؤلاء المهاجرين عام 2019 نحو 270 بينهم 40 لبنانياً. معظم الذين يحاولون مغادرة لبنان عن طريق البحر هم من اللاجئين السوريين، لكن أعداد اللبنانيين بينهم في تزايد.

شارك المقال
  • تم النسخ