إشادة فلسطينية بجهود الجزائر لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

1235874948 - إشادة فلسطينية بجهود الجزائر لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

حظيت المساعي التي تقوم الجزائر لطرد إسرائيل من عضوية الاتحاد الأفريقي، خلال القمة الأفريقية المقررة بداية شهر فبراير/شباط المقبل، بإشادة فلسطينية.

اقرا ايضا

Agriculture - إشادة فلسطينية بجهود الجزائر لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

رئيس نقابة الفلاحين ل”وات”: تراجع دخل الفلاحين وتهميش الفلاحة ينذر بإفلاس أكثر من منظومة ويهدد قوت الشعب والسيادة الغذائية والسلم الاجتماعي

2022/05/22 13:57
1653223569 fait divers - إشادة فلسطينية بجهود الجزائر لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

عجوز السبعين سنة تدير وكراً للدعارة..وهذه التفاصيل..

2022/05/22 13:46

وأكدت حركة “حماس”، في بيان لها، تقديرها جهود الجزائر التي تتوجت بإدراج ملف طرد إسرائيل من عضوية الاتحاد على رأس لائحة الملفات التي ستناقش خلال القمة الأفريقية المقبلة في العاصمة الإثيوبية، المزمع عقدها يوم الخامس من شباط/فبراير المقبل.

وتتجه المواقف إلى إبطال قرار منفرد كان اتخذه مفوض الاتحاد الأفريقي موسى فكي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد.

وفي 3 أغسطس/آب الماضي، قدّمت سفارات سبع دول عربية أعضاء في الاتحاد الأفريقي هي؛ الجزائر، ومصر، وجزر القمر، وتونس، وجيبوتي، وموريتانيا، وليبيا، مذكرة للاعتراض على قرار منح إسرائيل صفة مراقب، لكونه لم يتم النظر فيه وفق نظم الاتحاد، ولم يطرح للنقاش أو التشاور بين أعضاء المنظمة الأفريقية. 

وتبذل الجزائر جهوداً حثيثة لطرد إسرائيل، إذ أعلنت أنها تنسق لذلك مع 24 دولة، بينها جنوب أفريقيا ونيجيريا.

وأثنت “حماس” على “الجهود الحثيثة لدولة الجزائر التي تبذلها لإلغاء مكانة المراقب التي حصل عليها الاحتلال الإسرائيلي”، داعية باقي الدول العربية والأفريقية للاستجابة لما تقوم به الجزائر وتنسيق المواقف معها.

واعتبرت الحركة أنّ طرد إسرائيل من عضوية الاتحاد الأفريقي “يمثّل مسألة أخلاقية بالنسبة للدول الأفريقية التي عانت هي أيضاً من الاستعمار والظلم لعقود”، مؤكدة أنّ “وجود الاحتلال في أيّ من مستويات الاتحاد إنما يتعارض مع مبادئ القارة الأفريقية وإرثها التاريخي بالتخلّص من أنظمة الفصل العنصري التي يمثلها اليوم الاحتلال الإسرائيلي بأبشع صوره، وهو يهدف إلى استغلال موارد الاتحاد وثرواته، وإذكاء نيران الحروب في القارة، لتسريع وزيادة صفقات السلاح الإسرائيلية”.

من جهته، أكد القيادي في “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” محمود الهمامي، في تصريح لـ”العربي الجديد”، دعم وإسناد الفصائل الفلسطينية لجهود الجزائر بشأن طرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى أنّ “الجهود الجزائرية هي تأكيد للموقف الوطني والالتزام الثاتب بدعم الشعب الفلسطيني، ومنع تمدد الكيان الإسرائيلي في القارة الأفريقية”.

شارك المقال
  • تم النسخ