الجزائر تقرّر تعليق الجلسات في المحاكم بسبب كورونا

1231920301 - الجزائر تقرّر تعليق الجلسات في المحاكم بسبب كورونا

أوقفت السلطات الجزائرية العمل القضائي في المحاكم والجلسات المدنية والإدارية وجلسات الصلح بدءاً من اليوم الخميس، وتعليق جلسات محاكمة الأفراد غير الموقوفين، وقضت بتأجيلها إلى وقت لاحق، في إجراء وقائي بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

اقرا ايضا

Agriculture - الجزائر تقرّر تعليق الجلسات في المحاكم بسبب كورونا

رئيس نقابة الفلاحين ل”وات”: تراجع دخل الفلاحين وتهميش الفلاحة ينذر بإفلاس أكثر من منظومة ويهدد قوت الشعب والسيادة الغذائية والسلم الاجتماعي

2022/05/22 13:57
1653223569 fait divers - الجزائر تقرّر تعليق الجلسات في المحاكم بسبب كورونا

عجوز السبعين سنة تدير وكراً للدعارة..وهذه التفاصيل..

2022/05/22 13:46

ووجّه وزير العدل الجزائري رشيد طبي إلى رؤساء الجهات القضائية تعليمات تقضي بتعليق الجلسات مدة 15 يوماً بدءاً من اليوم الخميس.

وقال في بيان إنه “أمام ظهور الموجة الرابعة لفيروس كورونا، وارتفاع عدد الإصابات في الوسط القضائي خلال الأسبوع الأخير، ووجود الكثير من القضاة والموظفين ومساعدي القضاء في عطل مرضية بسبب إصابتهم بالوباء، وكتدبير احترازي حفاظاً على صحة القضاة والمواطنين، تقرّر توقيف الجلسات الجزائية (قضاء الجنح) لغير الموقفين بالمحاكم والمجالس القضائية لمدة 15 يوما، إضافة إلى تعليق جلسات الصلح والجلسات المدنية وجلسات المحاكم الإدارية، وكذا تعليق الاستقبالات خلال المدة نفسها” .

وتقرّر في السياق الإبقاء فقط على جلسات القضاء الاستعجالي وجلسات محاكمة الموقوفين مع مراعاة تدابير الوقاية، إضافة إلى تكييف عمل قضاة النيابة والتحرّيات بما يتناسب مع الظرف الوبائي، ومراعاة قواعد التباعد والوقاية.

وثمّن نقيب القضاة يسعد مبروك القرار الحكومي، واعتبر أنه “إجراء يستهدف حماية القضاة والموظفين ومجموع المتعاملين مع مرفق العدالة”، وطالب جميع العاملين في المؤسسة العدلية بالوقاية وتوخي الحذر.

وتشهد الجزائر، منذ أكثر من أسبوع، ارتفاعاً قياسياً في معدلات الإصابة بكورونا، إذ أعلنت وزارة الصحة تسجيل 2162 إصابة جديدة بالفيروس في غضون الـ24 ساعة الماضية، وأحصت عشر وفيات.

وفي سياق التدابير الوقائية، قرّرت السلطات منع مرافقة الأطفال لدى زيارات العائلات لأهاليهم السجناء، وأعلنت المديرية العامة لإدارة السجون في الجزائر عن  تعليق الزيارات للأطفال لأهاليهم السجناء، وذكرت أنّ القرار يخصّ فئة الأطفال دون 16 سنة، إذ سيدخل حيّز التنفيذ اليوم الخميس ولمدة 15 يوماً، وأرجعت المصالح ذاتها القرار إلى الارتفاع الملموس للإصابات بفيروس كورونا، لا سيما لدى فئة الأطفال.

وكانت السلطات الجزائرية قد قرّرت، أمس الأربعاء، تعليق الدراسة في الجامعات وتأخير مواعيد الامتحانات إلى وقت لاحق، بعدما كان الرئيس عبد المجيد تبون قد قرّر، قبل أكثر من أسبوع، إغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية مدة عشرة أيام تنتهي الأحد المقبل.

وتذهب التوقعات إلى احتمال أن يتخذ قرار تمديد إضافي لتعليق الدروس تفادياً لتحوّل المدارس إلى بؤر وبائية، على خلفية سرعة انتشار متحور أوميكرون في وسط الأطفال.

شارك المقال
  • تم النسخ