من شمال أفريقيا إلى جنوبها: من هي الدول الأكثر تتويجاً؟

Untitled 2 - من شمال أفريقيا إلى جنوبها: من هي الدول الأكثر تتويجاً؟

32 لقباً حققتها 14 منتخباً شاركت في منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا على مر التاريخ، وتتوزع هذه الألقاب على دول القارة “السمراء” من شمالها إلى جنوبها، ومن بينها 5 دول عربية هي مرشحة للمنافسة بقوة على لقب جديد في نسخة عام 2022.

اقرا ايضا

phosfate gafsa - من شمال أفريقيا إلى جنوبها: من هي الدول الأكثر تتويجاً؟

فتح تحقيق في حادثة جنوح قطار نقل الفسفاط..

2022/01/21 21:36
1642796714 juge - من شمال أفريقيا إلى جنوبها: من هي الدول الأكثر تتويجاً؟

المجلس الأعلى للقضاء يعلن تمسكه بصلاحياته الترتيبية ورفضه لحملات التشويه الموجهة ضد أعضائه

2022/01/21 21:25

دول شمال أفريقيا الأكثر تتويجاً

تستحوذ دول شمال أفريقيا على معظم ألقاب بطولة كأس أمم أفريقيا، وذلك بعد تحقيقها 11 لقباً تاريخياً على الشكل التالي: منتخب مصر حقق سبعة ألقاب، منتخب الجزائر لقبين، منتخبا المغرب وتونس لقباً واحداً رغم المشاركات الكثيرة.

وستكون هذه المنتخبات الأربعة (مصر، الجزائر، المغرب وتونس) من أبرز المرشحين للمنافسة على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2022، وبالتالي، فإن إمكانية ارتفاع عدد ألقاب دول شمال أفريقيا ممكنة جداً، كما أن ارتفاع عدد ألقاب العرب في البطولة الأفريقية ممكن أيضاً.

دول غرب أفريقيا في الوصافة

تأتي دول غرب أفريقيا في المركز الثاني على قائمة الأكثر تتويجاً بلقب بطولة كأس الأمم، إذ تُوجت 3 منتخبات بتسعة ألقاب من المجموعة، وهي دول غانا ونيجيريا وكوت ديفوار، وهي الدول التي تُنافس عادةً على الألقاب في كل نسخة جديدة.

وحصد المنتخب الغاني 4 ألقاب في كأس أمم أفريقيا تاريخياً، وخلفه منتخب نيجيريا الذي حقق 3 ألقابنظ وأخيراً منتخب كوت ديفوار الذي حقق لقبين من أصل 9 لدول غرب أفريقيا، في المقابل، يملك المنتخب الغاني فرصة لأن يُصبح في وصافة ترتيب المتوجين في حال حقق اللقب في عام 2022.

12 لقباً لدول وسط وشرق وجنوب أفريقيا

تملك دول وسط قارة أفريقيا 8 ألقاب في منافسات كأس الأمم تاريخياً، وتتوزع هذه الألقاب على منتخبات الكاميرون (5 ألقاب) والكونغو الديمقراطية (لقبان) وأخيراً الكونغو (لقب وحيد)، وتملك دول هذه القارة فرصة لمعادلة منتخبات شمال أفريقيا (9 ألقاب).

وهنا يجب التنويه بأن منتخب الكاميرون هو وصيف أكثر المتوجين بلقب كأس أمم أفريقيا برصيد 5 ألقاب خلف منتخب مصر الذي حقق 7 ألقاب تاريخياً، وهو يملك فرصة ذهبية لاضافة لقب جديد عندما يستضيف البطولة على أرضه.

في المقابل، تملك دول شرق أفريقيا لقبين في كأس الأمم والتي حققتها إثيوبيا بلقب ومنتخب السودان بلقب، في حين أن دول جنوب أفريقيا تملك لقبين أيضاً وتتمثل بمنتخبي جنوب أفريقيا (لقب) ومنتخب زامبيا الذي حقق لقباً في مسيرته.

فهل تستمر زعامة دول شمال أفريقيا في البطولة في منافسات نسخة عام 2022، أم أن دول غرب ووسط أفريقيا ستقلب الطاولة وتقلص فارق الألقاب، أم أن البطولة ستشهد مفاجأة كبيرة بتتويج منتخب من غرب أو جنوب أفريقيا هذا العام؟

شارك المقال
  • تم النسخ