أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

1237583849 - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصتي “في ميزان فرانس برس” و”مسبار”.

اقرا ايضا

1642796714 juge - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

المجلس الأعلى للقضاء يعلن تمسكه بصلاحياته الترتيبية ورفضه لحملات التشويه الموجهة ضد أعضائه

2022/01/21 21:25
1642796055 Cadavre Mort 1 - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

المهدية: حالة وفاة و 455 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتعافي 66 مصابا

2022/01/21 21:14

الادعاء: المذيع في “الجزيرة” جمال ريان يغني بالعبرية

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات مقطع فيديو قيل إنّه يُظهر المذيع في قناة “الجزيرة” جمال ريان يغنّي بالعبريّة أغنية “تمجّد إسرائيل”، لكنّ هذا الادعاء كذب، فالأغنية في الحقيقة باللغة الكورية، وتتحدّث عن الحبّ، ولا شأن لها باللغة العبريّة ولا بإسرائيل.

الادعاء: اعتقال سورية تستدرج الشباب لبيع أعضائهم

الحقيقة: انتشرت على مواقع التواصل، تحديداً في سورية، أخبار عن اعتقال امرأة في دمشق تستدرج الشباب لبيع أعضائهم. إلّا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة، والصورة المرفقة بالمنشورات تعود لامرأة عراقيّة قتلت زوجها طعناً قبل أشهر.

الادعاء: أسماك سردين من المغرب للتجسس على الجزائر

الحقيقة: شارك مستخدمون خبراً منسوباً لوكالة الأنباء الجزائرية، مفاده أنّ المغرب يرسل أسماك سردين ذكية عبر البحر المتوسط للتجسس على الجزائر. لكنّ الادعاء زائف، ولم تنشر الوكالة الجزائرية الرسمية أيّ خبر من هذا النوع.

الادعاء: دواء جديد يحمي من كل متحورات فيروس كورونا

الحقيقة: قيل إنّ “منظمة الصحة العالمية” أعلنت اكتشاف دواء جديد يحمي من كلّ متحوّرات فيروس كورونا وبدء التجارب عليه في 2023. الادعاء مضلّل، لكنّ تقريراً يابانياً أفاد أخيراً بأنّ باحثين يطورون لقاحاً “حلماً” لتوفير فعالية دائمة ضد الفيروس.

شارك المقال
  • تم النسخ