منوبة : اتخاّذ قرار توقيف نشاط 55 فضاء فضاء فوضويا للاطفال تمّ رصدها في الجهة

jardain enfant - منوبة : اتخاّذ قرار توقيف نشاط 55 فضاء فضاء فوضويا للاطفال تمّ رصدها في الجهة

اقرا ايضا

1642716734 couvre - منوبة : اتخاّذ قرار توقيف نشاط 55 فضاء فضاء فوضويا للاطفال تمّ رصدها في الجهة

عاجل: فرض حظر التجوال الليلي بهذه الولاية..

2022/01/20 23:12
1642716076 violence - منوبة : اتخاّذ قرار توقيف نشاط 55 فضاء فضاء فوضويا للاطفال تمّ رصدها في الجهة

وزارة المرأة تكشف عن تعرض خمس فتيات قاصرات للحقن من مجهولين وتتعهد بوضعيتهن بشكل خاص

2022/01/20 23:01

اتّخذت اللجنة الجهوية لمتابعة ومراقبة الفضاءات الفوضوية للأطفال في ولاية منوبة المنعقدة أمس الاربعاء باشراف المعتمد الاول عاطف الماسي، 55 قرار توقيف نشاط فضاءات فوضوية تحتضن الأطفال منها ثلاثة فضاءات في منطقة دوّار هيشر تقرّر غلقها الفوري.

وتعود أسباب الغلق الفوري للفضاءات الثلاثة إلى تعرّض طفل للاعتداء في أحدها وعدم استجابة الفضائين الآخرين لأدنى شروط الصحة والسلامة ، وعدم احترامهما البروتوكول الصحي ، أحدهما مستودع تعمّد صاحبه استقبال أكثر من 30 طفلا به وفق معطيات اللجنة.

وتأتي القرارات بعد معاينة اللجنة جميع الإخلالات والتجاوزات المتعلّقة بالفضاءات الفوضوية ورصدها، وهي 147 فضاء فوضويا يستقبل ويحتضن اطفالا دون الحصول على الترخيص اللازم او كراس الشروط المنظم للقطاع، تمّت معاينة 124 منها ميدانيا في حين تعذّر معاينة البقية لعدّة أسباب منها وجودها مغلقة اثناء المتابعة الميدانية للجنة .

وتتوزع هذه الفضاءات على مختلف معتمديات الجهة وتستأثر معتمديتا دوار هيشر ووادي الليل باكبر عدد ب37 محلا ثم وادي الليل 24 محلا ثم برج العامري ب22 فضاءا و منوبة 18 فضاءا وطبربة 15 فضاءا ثم الجديدة 09 محلات والبطان 05 فضاءات و المرناقية 04 فضاءات.

وبينت المعطيات المقدمة خلال انعقاد اللجنة ان 70 بالمائة من الفضاءات الفوضوية لا تستجيب لكراس شروط وتعمل أغلبها دون الحصول على وصل إيداع أو ترخيص، وقد تم اتخاذ قرار التوقيف الوقتي لنشاط بعضها في انتظار تسوية وضعيتها بالحصول على وصل إيداع او تصريح بإحداث هيكل خاص لتقديم الدروس الخصوصية، مع التحرّي في وضعيات البعض الاخر ممّن تعذّر معاينتها سابقا.

وشدد المعتمد الاول خلال اللقاء على ضرورة مزيد معاينة الفضاءات الفوضوية والتثبت من وضعية من تعذر معاينتها سابقا، وإجراء المعاينات للفضاءات قبل تسليمها وصل الايداع ومباشرة نشاطها ، مع إحكام تنسيق جهود المراقبة بين جميع الاطراف، وتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة التي يترأسّها والي الجهة، ووضع حدّ للتجاوزات والتصدي للمخاطر التي قد تهدّد الطفولة.

وكان اللقاء ايضا مناسبة لاستعراض صعوبات عمل المتابعة والرقابة على اعتبار نشاطها على غير الصيغ القانونية وخارج أطر الرقابة والمتابعة وتخفّي بعضها دون لافتات وفي بنايات لا تستجيب للمواصفات.

يشار الى أن ولاية منوبة تضمّ 190 روضة اطفال قانونية يؤمّها حوالي 06 الاف طفل ، فضلا عن 200 محضنة مدرسية تحتضن اكثر من 06 آلاف طفل و10 محاضن اطفال ، هذا إضافة الى 48 هيكلا خاصّا بتقديم الدروس الخصوصية موزّعة على مختلف المعتمديات بالجهة وفق تأكيد المندوب الجهوي للمرأة بالجهة علي بلهادي لــ(وات) .

شارك المقال
  • تم النسخ