رفع سعر الغاز 100% يشعل شوارع كازاخستان

kazakhistan protest - رفع سعر الغاز 100% يشعل شوارع كازاخستان

شهدت كازاخستان، يوم الثلاثاء، اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون على ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال بنسبة 100%.

اقرا ايضا

phosfate gafsa - رفع سعر الغاز 100% يشعل شوارع كازاخستان

فتح تحقيق في حادثة جنوح قطار نقل الفسفاط..

2022/01/21 21:36
1642796714 juge - رفع سعر الغاز 100% يشعل شوارع كازاخستان

المجلس الأعلى للقضاء يعلن تمسكه بصلاحياته الترتيبية ورفضه لحملات التشويه الموجهة ضد أعضائه

2022/01/21 21:25

وقدرت “فرانس برس” عدد المتظاهرين بعدة آلاف في ألماتي العاصمة الاقتصادية للبلد الغني بالنفط الواقع في آسيا الوسطى.

وكانت الاحتجاجات بدأت في عدد من مدن البلاد اعتباراً من الأحد، وانطلقت من بلدة زاناوزن الغربية، وكان السبب الأولي للاحتجاج هو ارتفاع أسعار الغاز المضغوط في البلاد، لكن الخطوة الحكومية لخفض الأسعار تماشياً مع مطالب المحتجين لم تساهم في تهدئة الخواطر.

وقال الرئيس قاسم جومارت توكاييف، الثلاثاء، إن السلطات اتخذت قرار خفض أسعار الغاز المسال في منطقة مانغيستاو الغربية “من أجل ضمان الاستقرار في البلاد”، مشيرا إلى أن لجنة حكومية تضم أعضاء في مكتبه “بدأت العمل” في أكتاو، وموضحا: “كلفت اللجنة بإيجاد حل مقبول للطرفين يتعلق بالمشكلة المطروحة من أجل مصلحة استقرار البلاد”.

وفي المساء، أعلنت السلطات تخفيض سعر الغاز الطبيعي المسال وحددته عند 50 تنغي (0.1 يورو) للتر الواحد في المنطقة. لكن لم ينجح قرار السلطات في تفريق المتظاهرين الذين نصبوا الخيام، بحسب وسائل الإعلام المحلية، مطالبين بالتحدث إلى الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

وفي وقت متأخر مساء الثلاثاء (الأربعاء بالتوقيت المحلي)، نقلت “رويترز” عن مكتب رئيس البلاد أنه أعلن حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في ألما اتا، كبرى مدن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفي منطقة مانجيستو في غرب البلاد، واللتين تشهدان احتجاجات حاشدة.

وجاء ذلك بعدما سُمع دوي انفجارات صاخبة في وسط مدينة ألما اتا في الساعات الأولى من صباح الأربعاء (بالتوقيت المحلي)، بعد أن طردت الشرطة مئات المتظاهرين من الساحة الرئيسية بالمدينة باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.

(وكالات، العربي الجديد)

شارك المقال
  • تم النسخ