"أوبك+" تجتمع على وقع ضغوط أوميكرون وكبار المستهلكين

27FC9DF0 A91C 4BBA ACF1 64F67CD01A77 - "أوبك+" تجتمع على وقع ضغوط أوميكرون وكبار المستهلكين

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها من كبار منتجي النفط بزعامة روسيا وهي المجموعة التي تعرف باسم “أوبك+”، اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بتمسّك المجموعة بـخطط زيادة الإنتاج المقررة بـ 400 ألف برميل، رغم تفشي متحور أوميكرون من فيروس كورونا، وضغوط كبار المستهلكين لرفع الإنتاج.

اقرا ايضا

1642855934 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 60 - "أوبك+" تجتمع على وقع ضغوط أوميكرون وكبار المستهلكين

المنستير: حالة وفاة بسبب الكوفيد و8057 حالة نشطة منها 794 إصابة إضافية و50 حالة مقيمة بالمؤسسات الصحية

2022/01/22 13:52
fait divers - "أوبك+" تجتمع على وقع ضغوط أوميكرون وكبار المستهلكين

فظيع: يقتل والده شيخ 81 سنة بعصا بيسبول..وهذه التفاصيل..

2022/01/22 13:41

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في الساعة 12.00 بتوقيت غرينتش، يليها اجتماع وزاري في الساعة 13.00 بتوقيت غرينتش، وكلاهما من خلال الفيديو.

وقالت ثلاثة مصادر في “أوبك+”، لوكالة “رويترز”، إنّ من المرجح أن تلتزم المنظمة بخطتها لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً في فبراير/شباط، مثلما فعلت كل شهر منذ أغسطس/آب الماضي، في الوقت الذي لم يؤد فيه ارتفاع الإصابات بكوفيد-19، إلى عمليات إغلاق في أكبر الدول المستهلكة للوقود حتى الآن.

وقال جوفاني ستونوفو، الخبير الاستراتيجي في الطاقة في شركة “يو بي إس” للخدمات المالية لوكالة “فرانس برس”: “منذ اجتماع أوبك+ الأخير، (في أوائل ديسمبر/كانون الأول)، تعافت أسعار النفط بشكل كبير، ما يشير إلى أنّ اللاعبين في السوق أصبحوا أقل قلقاً من مدى تأثير المتحورة أوميكرون على الطلب على النفط”.

وقال بيارن شيلدروب المحلل البارز في مجموعة “سيب” المالية السويدية: “المهم هنا هو أنّ روسيا لم تزد إنتاجها في ديسمبر، ما قد يكون دليلاً على أنها تقترب من طاقتها الإنتاجية القصوى”.

وحذّر شيلدروب من أنّ “فشل المفاوضات (فيينا النووية مع إيران) سيؤدي إلى فرض عقوبات جديدة وإلى زيادة التوتر في الشرق الأوسط والخليج”، ما قد يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل أكبر.

وضغطت الولايات المتحدة مراراً على “أوبك+” لتسريع زيادات الإنتاج مع ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة، وتراجع شعبية الرئيس جو بايدن، وقالت واشنطن، في نوفمبر/تشرين الثاني، إنها ومستهلكين آخرين، سيسحبون من احتياطياتهم الاستراتيجية من الخام.

وقال الأمين العام المنتخب لمنظمة “أوبك” هيثم الغيص، أمس الإثنين، إنّ الحفاظ على اتفاق المنظمة مع روسيا والمنتجين الآخرين يتصدر أولوياته، مضيفاً أنّ ذلك يصب في المصلحة الأوسع لصناعة النفط.

وتوقع الغيص عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة، بنهاية العام الجاري.

وسيتولى الغيص مهام منصبه الجديد، من أول أغسطس/آب، بعد انتهاء فترتي الأمين العام الحالي محمد باركيندو، والتي امتد كل منهما لثلاث سنوات.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، قبل الاجتماع، حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتاً إلى 79.41 دولارا للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتاً إلى 76.41 دولاراً للبرميل.

(العربي الجديد، رويترز، فرانس برس)

شارك المقال
  • تم النسخ