مقتل ضابطين إسرائيليين إثر تحطم مروحية للاحتلال قبالة سواحل حيفا

1237524251 - مقتل ضابطين إسرائيليين إثر تحطم مروحية للاحتلال قبالة سواحل حيفا

تحطمت مروحية عسكرية إسرائيلية، مساء الإثنين، في البحر المتوسط قرب سواحل مدينة حيفا (شمال)، ما أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة ثالث أثناء مهمة تدريبية، فضلاً عن توقف التدريبات العسكرية.

اقرا ايضا

1643228416 kais 1 - مقتل ضابطين إسرائيليين إثر تحطم مروحية للاحتلال قبالة سواحل حيفا

قيس سعيد يعبر لاتحاد الشغل عن عرفانه بنضالات النقابيين تزامنا مع إحياء ذكرى الخميس الأسود والاتحاد يسعى لجعل 26 جانفي يوما وطنيا

2022/01/26 21:20
1 1495078 - مقتل ضابطين إسرائيليين إثر تحطم مروحية للاحتلال قبالة سواحل حيفا

كاس امم افريقيا – مصر تضرب موعدا مع المغرب في دور الثمانية بعد فوزها على كوت ديفوار بركلات الترجيح

2022/01/26 21:09

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنّ قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عميكام نوركين، أمر بوقف التدريبات الجوية، وذلك على أثر تحطم المروحية العسكرية، فيما بدأ الجيش تحقيقاته في ظروف تحطم المروحية خلال تدريبات وصفها الجيش بأنها “روتينية”.

وأسفر تحطم المروحية، عن مقتل اثنين من طياريها، أعلن صباح اليوم الثلاثاء، عن اسميهما، فيما أصيب الملاح الثالث من سلاح البحرية، وهو يرقد للعلاج بمستشفى “رمبام” في حيفا.

وذكرت الإذاعة أنّ “الطيارين اللذين قتلا في الحادث هما الليفتنانت كولونيل إيريز سحياني والكابتن حين فوغيل”.

وانتقد الناطق بلسان جيش الاحتلال العقيد رون كوخاف، ما وصفه بـ”تجاوز الخط الأحمر”، وذلك على أثر انتشار أنباء وتفاصيل عن تحطم المروحية، بما في ذلك الكشف عن اسمي الضابطين اللذين قتلا في الحادث.

وقال إنّ نشر ما وصفها بـ”شائعات” عن ظروف تحطم المروحية، هو “عدم التزام بتعليمات الرقابة العسكرية”.

من جهته، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس، عن تشكيل لجنة تحقيق في ظروف تحطم المروحية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، أمس الإثنين، إنّ المروحية البحرية وهي من طراز “عطاليف” كان على متنها طاقم من ثلاثة أفراد حين تحطّمت في البحر قبالة سواحل مدينة حيفا (شمال) أثناء مهمة تدريبية.

وأوضح البيان أنّه فور وقوع الحادث هرعت فرق إنقاذ، بما فيها طواقم من البحرية الإسرائيلية، لانتشال أفراد الطاقم الثلاثة وهم طياران و”مراقب جوي”.

وأضاف أنّه بعد انتشال الضباط الثلاثة جرت محاولات لإنعاش الطيارين لكنّهما فارقا الحياة، في حين أنّ المراقب الجوي “أصيب بجروح متوسطة الخطورة”.

 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by العربي الجديد (@alaraby_ar)

وفي وقت سابق، قالت القناة “12” الخاصة، إنّ مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي من نوع “يوروكوبتر إيه إس 565” كان من المقرر أن تهبط على ظهر زورق تابع للبحرية الإسرائيلية قبل تحطمها.

وأضافت أنّ “ملابسات الحادث في هذه المرحلة غير واضحة، حيث وصلت وحدات الإنقاذ وتم نقل طواقم نجمة داود الحمراء (الإسعاف الإسرائيلي) إلى معهد البحوث البحرية بالقرب من الحادث، كما توجهت سيارات إسعاف إضافية إلى مستشفى رمبام”.

من جانبه، نقل موقع “واللاه” عن شهود عيان متواجدين قرب موقع تحطم المروحية أنهم سمعوا دوي انفجار كبير، كما شاهدوا تحركات قوات الطوارئ التابعة للجيش الإسرائيلي بعد الحادث.

وأضاف الشهود أنّ مروحيات من الوحدة 669 الجوية (إجلاء طبي) تتجول في منطقة التحطم، بالتوازي مع مشاركة زوارق في عمليات الإنقاذ.

وتابع الموقع أنّ أحد الفيديوهات التي التقطت في المكان يظهر كرة نارية كبيرة في السماء، مع صوت المصور يقول “سقوط نيزك”.

وأوضح الموقع أنّ “المروحية اصطدمت على ما يبدو بمياه البحر قبل أن تتحطم، كما يتضح في الفيديو”.

الوطواط

وذكر تقرير لموقع “يديعوت أحرونوت”، أنّ تحطم المروحية، من طراز “عطاليف”، التابع للسرب 93، والذي يطلق عليه اسم “حماة الغرب” في سلاح البحرية، هو الثالث من نوعه منذ تزود جيش الاحتلال الإسرائيلي بهذا الطراز من المروحيات عام 1996. 

وسبق أن تحطمت مروحية مشابهة من هذا السرب عام 1996 أسفر عن مصرع ثلاثة أفراد طاقم المروحية، فضلاً عن مصرع اثنين من طاقم مروحية من السرب ذاته خلال العدوان الإسرائيلي الثاني على لبنان عام 2006 بعدما أصيبت بصاروخ أطلقه “حزب الله” باتجاه سفينة حربية إسرائيلية.

ووفقاً لموقع “يديعوت أحرونوت”، فقد أسس هذا السرب من الطائرات المروحية والذي يحمل الرقم 193 في قاعدة سلاح الجو “بلماحيم” كجزء تابع لقوات سلاح البحرية، عبر توريد سلاح البحرية بداية بمروحيتين بحريتين قادرتين على الطفو على سطح الماء، من طراز “يوروكبتور دولفين”. وتمت لاحقاً زيادة عدد المروحيات من هذا النوع بعدد أكبر من المروحيات التي أطلق عليها في إسرائيل اسم “عطاليف” وتعني “الوطواط”.

شارك المقال
  • تم النسخ