"السكّان والمجال والسلطة": في تكريم المؤرّخ إبراهيم جدلة

Aqueduc Hafside - "السكّان والمجال والسلطة": في تكريم المؤرّخ إبراهيم جدلة

قدّم المؤرّخ التونسي إبراهيم جدلة طيفاً واسعاً من الأبحاث حول التاريخ الإسلامي، فانشغل بالحضور الأوروبي في تونس خلال القرون الوسطى، وبتاريخ المذهب المالكي، وتهجير الأندلسيين واستقرارهم في مدن تونسية، وتأثير المجموعات القبلية البدوية على السلطة المركزية زمن الحفصيين. 

اقرا ايضا

1643228416 kais 1 - "السكّان والمجال والسلطة": في تكريم المؤرّخ إبراهيم جدلة

قيس سعيد يعبر لاتحاد الشغل عن عرفانه بنضالات النقابيين تزامنا مع إحياء ذكرى الخميس الأسود والاتحاد يسعى لجعل 26 جانفي يوما وطنيا

2022/01/26 21:20
1 1495078 - "السكّان والمجال والسلطة": في تكريم المؤرّخ إبراهيم جدلة

كاس امم افريقيا – مصر تضرب موعدا مع المغرب في دور الثمانية بعد فوزها على كوت ديفوار بركلات الترجيح

2022/01/26 21:09

صدر بعض من هذه الدراسات في كتب من أبرزها: “مجتمع المدينة ودولة السلطان بإفريقية في العصر الحفصي” و”دراسات حول تاريخ بعض مدن افريقية وقبائلها في العصر الوسيط”، وقراءات في الفكر الخلدوني”، وأشرف على عمل جماعي ضخم بعنوان “السياسي في البلاد الإسلامية”. 

كما كان جدلة وراء إنشاء وحداث بحث كثيرة منها: “وحدة البحث حول الجنوب الغربي”، و”وحدة التّاريخ والآثار والتراث والمجتمع”، و”مخبر النخب والمعارف والمؤسّسات بالمتوسّط”.

عن هذا المخبر الأخير و”مجمع الأطرش”، صدر منذ أيّام كتاب جماعيّ حول مسيرة المؤرّخ التونسي بعنوان “السكّان والمجال في العالم الإسلامي: تكريماً للأستاذ إبراهيم جدلة”، جمعَ مقالات لباحثين من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفرنسا.

تضمّن الكتاب 39 ورقة لباحثين من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفرنسا، 25 منها باللغة العربية و13 بالفرنسية وواحدة بالانكليزية، وقد أشرف على تحرير مادّة الكتاب كل من: محمّد الناصر صديقي والعيد بوغزالة.

شارك المقال
  • تم النسخ