أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

1359785041 - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصة “مسبار”.

اقرا ايضا

1642799356 meteo vent - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

عاجل: تقلبات جوية بداية من هذه الليلة..

2022/01/21 22:09
banque central - أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

البنك المركزي التونسي: النتيجة الصافية للقطاع البنكي تنخفض بنسبة 9ر37 بالمائة سنة 2020

2022/01/21 21:58

الادعاء: تعيين صلاح باتيس محافظاً لحضرموت اليمنية

الحقيقة: تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبر تعيين عضو مجلس الشورى اليمني وعضو رئاسة الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، صلاح باتيس، محافظاً جديداً لحضرموت الواقعة جنوبيّ اليمن.

الخبر زائف، إذ نفى صلاح باتيس في منشورين شاركهما في صفحتيه على موقعي “فيسبوك” و”تويتر”، هذا الخبر.

الادعاء: عناصر من حركة “طالبان” يحطّمون جهاز تلفزيون

الحقيقة: ظهر فيديو جديد لعناصر حركة “طالبان” يُجبرون رجلاً على أداء اليمين بعدم مشاهدة التلفزيون، ومن ثمّ قاموا بتحطيم الجهاز. الفيديو ليس حديثاً، ولا علاقة له بحركة “طالبان”، بل هو قديم ومنشور على موقع “يوتيوب” منذ فبراير/شباط عام 2018، بعنوان “الأوزبك في أفغانستان يُحطمون جهاز التلفزيون”. والأوزبك مجموعة عرقية ناطقة بالتركية، تبلغ نسبتهم حوالى 9% من سكان أفغانستان، ويتمركزون في الأقاليم الشمالية المجاورة لأوزبكستان، والغالبية العظمى منهم من المسلمين السُّنة من أتباع المذهب الحنفي.

الادعاء: تهديد القيادية في حركة “النهضة” يمينة الزغلامي بالدخول في إضراب عن طعام

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات على “فيسبوك”، تصريحاً منسوباً إلى القيادية في حركة “النهضة” يمينة الزغلامي تقول فيه: “إذا لم يتم إطلاق سراح القيادي في الحركة نور الدين البحيري سأدخل في إضراب جوع”.

الخبر غير حقيقي، إذ لم تُصرّح يمينة الزغلامي بذلك لأي وسيلة إعلام تونسية، ولم تنشر الخبر عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”.

الادعاء: صورة لمشاهدي مباراة كرة قدم تحت الثلج في ألمانيا

الحقيقة: تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً منذ سنوات، صورة ادّعى ناشروها أنّها لمشجعي مباراة كرة قدم في أحد ملاعب ألمانيا عام 2017. وقالت إنهم استمروا بمتابعتها رغم أنّ الثلوج غطّتهم. الخبر مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لمشجّعي مباراة كرة قدم في ألمانيا، بل لمشجعي مباراة كرة قدم أميركية (American football)، يتابعونها في ملعب بافالو بيلز، شمالي مدينة نيويورك عام 2017.

 
شارك المقال
  • تم النسخ