"مجمع اللغة العربية": عن التخطيط اللغوي في الجامعات

1640550445 unnamed file - "مجمع اللغة العربية": عن التخطيط اللغوي في الجامعات

يطرح “مجمع اللغة العربية الأردني” في عمّان واحدة من القضايا الراهنة الملحة في مؤتمره السنوي الذي تنطلق أعماله عند الحادية عشرة من صباح غد الإثنين، وتتعلّق بواقع مناهج لغة الضاد وتدريسها في الجامعات العربية وكيفية تطويرها ومجالات البحث العلمي المتصلة بها.

اقرا ايضا

1642352054 Equipe Tunisie 1 - "مجمع اللغة العربية": عن التخطيط اللغوي في الجامعات

عاجل: تونس تسجل هدفين في الدقائق الاولى من مباراتها ضد موريتانيا…

2022/01/16 17:54
1642351398 tunisie wmc directinfo almasdar coronavirus covid19 53 - "مجمع اللغة العربية": عن التخطيط اللغوي في الجامعات

خطر لجوء المصابين بمتحور “أوميكرون” إلى المستشفيات اقل ب 50 بالمائة مقارنة مع متحور “دلتا”

2022/01/16 17:43

المؤتمر الذي يتواصل ليومين، يشارك فيه باحثون وأكاديميون عرب يقدّمون توصياتهم في ختامه، وغالباً لا يتمّ تطبيقها، حيث لم تطبق معظم بنود قانون حماية اللغة العربية الذي أقره الأردن عام 2016، كما لا تجد المصطلحات والمفردات المعربة التي يتبناها المجمع قبولاً وانتشاراً اجتماعياً.

أقسام اللغة العربية في الجامعات العربية: الواقع والآفاق المستقبلية” عنوان المؤتمر الحالي الذي يتواصل ليومين، وتبثّ جلساته عبر منصّات المجمع الإلكترونية، حيث يناقش المشاركون أربعة محاور أساسية، هي: تخصصات اللغة العربية بين الجمود والتطور، والتخطيط اللغوي في أقسام اللغة العربية، وواقع البحث العلمي في أقسام اللغة العربية، وأساليب تدريس اللغة العربية.

يناقش المشاركون تخصصات اللغة العربية بين الجمود والتطور

يترأس الجلسة الافتتاحية سمير استيتية، ويحاضر فيها كلّ من أحمد الضبيب حول “تحقيق التراث في الجامعات السعودية: أقسام اللغة العربية مثالاً”، ويحيى عبابنة حول “خطة البرامج الأكاديمية للغة العربية في الجامعات بين العلمية وخصوصية الأقسام”، ونصر الله الشاعر حول “الخطة الدراسية لطلبة اللغة العربية بين جامعة بيرزيت والجامعات الأردنية”.

وتتضمّن الجلسة الثانية التي يرأسها فواز عبد الحق، ورقة بعنوان “الإطار المرجعي والنظري للقانون الدولي للغة العربية” لـ علي بن موسى، و”الخطط الدراسية في أقسام اللغة العربية في الأردن بين الواقع والمأمول” لـ خلود العموش، و”خطط النحو في الجامعات الأردنية: مفردات التقليد والتحديث” لـ يوسف ربابعة.

ويترأس الجلسة الأولى في الغد محمد حور، وتشتمل على ورقة بعنوان “البحث العلمي الواقع والآفاق: قسم اللغة العربية في جامعة الشارقة أنموذجاً” لـ امحمد مستغانمي، و”الرسائل الجامعية نحواً وصرفاً.. واقعاً وطموحاً” لـ عبد الفتاح الحموز، و”الدراسات العليا وإحياء التراث في أقسام اللغة العربية في الأردن: الواقع والمأمول” لـ محمد الدروبي، و”برامج الدراسات العليا في اللغة العربية: الواقع وما يجب أن يكون عليه الحال” لـ محمود الدييك.

ويختتم المؤتمر بجلسة يترأسها سمير الدروبي، وتضمّ ورقة بعنوان “تدريس اللغة العربية في إيطاليا: من الإجازة إلى الدكتوراه” لـ عقيل مرعي، و”اعتماد المنظومة الخماسية للجودة في تدريس مقررات اللغة العربية في التعليم العالي” لـ وافي الحاج ماجد، و”الخطة والنمط والخطة الغائبة: قراءة في الخطط الدراسية في أقسام اللغة العربية وآدابها” لـ زياد الزعبي، و”اتجاهات الدرس الصرفي في المستوى الجامعي” لـ محمد العاني.
 

شارك المقال
  • تم النسخ