روسيا تنهي تدريبات قرب حدود أوكرانيا وتجري مباحثات مباشرة مع ألمانيا

479482467 - روسيا تنهي تدريبات قرب حدود أوكرانيا وتجري مباحثات مباشرة مع ألمانيا

أنهت روسيا، اليوم السبت، تدريبات عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا، فيما ستجري مباحثات مباشرة مع ألمانيا، في يناير/كانون الثاني المقبل.

اقرا ايضا

1642799356 meteo vent - روسيا تنهي تدريبات قرب حدود أوكرانيا وتجري مباحثات مباشرة مع ألمانيا

عاجل: تقلبات جوية بداية من هذه الليلة..

2022/01/21 22:09
banque central - روسيا تنهي تدريبات قرب حدود أوكرانيا وتجري مباحثات مباشرة مع ألمانيا

البنك المركزي التونسي: النتيجة الصافية للقطاع البنكي تنخفض بنسبة 9ر37 بالمائة سنة 2020

2022/01/21 21:58

وقال مصدر حكومي ألماني، إنّ مسؤولين حكوميين بارزين من ألمانيا وروسيا اتفقا على عقد اجتماع مباشر الشهر المقبل، في محاولة لتخفيف حدة التوتر حول أوكرانيا.

وأضاف المصدر أنّ ينس بلوتنر، مستشار السياسة الخارجية للمستشار الألماني أولاف شولتز، وديمتري كوجاك المفاوض الروسي الخاص بملف أوكرانيا، اتفقا على الاجتماع بعد محادثة هاتفية مطولة بينهما يوم الخميس.

ولم تصدر الحكومة الألمانية أي تعليق رسمي بهذا الشأن.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية عدة اتصالات هاتفية بين زعماء غربيين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث الحشد العسكري الروسي قرب حدود أوكرانيا والمخاوف من غزو محتمل.

عودة 10 آلاف جندي روسي من الحدود الأوكرانية

بالتوازي مع ذلك، ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء، اليوم السبت، نقلاً عن الجيش الروسي، أنّ أكثر من عشرة آلاف جندي روسي عادوا إلى قواعدهم الدائمة بعد تدريبات استمرت شهراً بالقرب من حدود أوكرانيا.

وأفادت الوكالة بأنّ التدريبات أجريت في عدة مناطق بالقرب من أوكرانيا، منها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، وكذلك في منطقتي روستوف وكوبان بجنوب روسيا.

ونقلت “إنترفاكس” عن الجيش قوله “اكتملت مرحلة التنسيق القتالي بين الفرق والأطقم القتالية والكتائب والوحدات الآلية. يعود أكثر من 10 آلاف جندي إلى انتشارهم الدائم من منطقة التدريبات العسكرية المشتركة”.

زيلينسكي يهاتف مشرعين أميركيين

إلى ذلك، تحدث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مع أعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس، حول حشد القوات الروسية والوضع في المنطقة الشرقية من بلاده – التي تمزقها الحرب – وفق ما أعلن مكتب زيلينسكي.

ووصف بيان صادر عن مكتب الرئيس الأوكراني “أهمية إشراك الولايات المتحدة في عملية التسوية السلمية” للصراع في شرق أوكرانيا، وهي منطقة تعرف باسم دونباس.

كما نقل البيان عن زيلينسكي قوله “الآن، أكثر من أي وقت مضى، ليست الكلمات هي المهمة، بل الإجراءات الحاسمة… هدفي هو وقف إراقة الدماء في شرق أوكرانيا. من المستحيل تخيل الأمن في أوروبا دون إنهاء الحرب في دونباس”.

كما تحدث زيلينسكي والمشرعون الأميركيون عن فرض مزيد من ضغوط العقوبات على روسيا، ودعم واشنطن “لتطلعات كييف الأوروبية – الأطلسية”، واحتمالات انضمام أوكرانيا إلى عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

(رويترز، أسوشييتد برس)

شارك المقال
  • تم النسخ