"خارج الفلسفة": مختارات من جيل دولوز بالعربية

القسم الثقافي - "خارج الفلسفة": مختارات من جيل دولوز بالعربية

عن “منشورات المتوسّط” في ميلانو، صدر حديثاً كتبٌ يتضمّن مختارات من نصوص الفيلسوف والناقد الفرنسي جيل دولوز (1925 – 1995) الذي تمثّل فلسفته تقليداً مستقلّاً في التفكير المعاصر سعى إلى القطع مع الهيغيلية والماركسية والبنيوية. وقد اختار النصوص وترجمها إلى اللغة العربية عبد السلام بن عبد العالي وعادل حدجامي.

اقرا ايضا

1638050278 foot ligue1 - "خارج الفلسفة": مختارات من جيل دولوز بالعربية

الرابطة المحترفة الثانية: نتائج مباريات الجولة الثالثة للمجموعتين الأولى والثانية

2021/11/27 22:57
1638013927 justice - "خارج الفلسفة": مختارات من جيل دولوز بالعربية

عاجل: إصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد رئيس بلدية السواسي بتهمة الاغتصاب والاعتداء على المعطيات الشخصية

2021/11/27 22:45

سبق لبن عبد العالي أن ترجم عدداً من أعمال دولوز وكتب عنه، بينما أصدر حدجامي كتاباً عن الفيلسوف الفرنسي بعنوان “جيل دولوز عن الوجود والاختلاف”. أمّا الكتاب الجديد، فهو كما نقرأ في تقديمه، “ليس عملية ترجمة اعتيادية، بقدر ما هو تنقيب بعين حاذقة وخبيرة ومختصّة”.

تتضمّن المختارات مواضيع مركزية في فلسفة دولوز؛ موزّعةً ضمن مجموعة من العناوين؛ مثل “البوب- فلسفة”، و”دولوز يتحدّث عن الفلسفة”، و”الوسطاء”، و”في الحدث”، و”الصور الثلاثة للفلاسفة”، و”صورة الفكر”، والفكر المترحّل”، و”في نيتشه وصورة الفكر”، و”المعنى واللامعنى”، و”الاختلاف والتكرار”، و”قلب الأفلاطونية”، و”أفلاطون والإغريق”، والجيوفلسفة”، و”الأغلبية والأقليات”، و”مجتمعات المراقبة”، و”ما هو الفعل الإبداعي؟”، و”الأدب والحياة”.

من الكتاب نقرأ لـ دولوز متحدّاثاً عن الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه: “ما يُحدّد أسلوب الفلسفة التقليدية، هو أن العلاقة مع الخارج فيها لا بدّ وأن تمرّ عبر وساطة وتذوب عن طريق داخل، أو في داخل من الدواخل. أما نيتشه، فإنه، على العكس من ذلك، يقيم الفكر والكتابة في علاقة مباشرة مع الخارج”.

ترك جيل دولوز العديد من الأعمال الفلسفية مثل “نيتشه والفلسفة” (1962)، و”فلسفة كانط النقدية” (1963)، و”البرغسونية” (1966)، و”الاختلاف والمعاودة” (1968)، و”منطق المعنى” (1963)، إضافةً إلى مجموعة من الدراسات في الأدب والفن والسينما والتحليل النفسي.

شارك المقال
  • تم النسخ