"أسطور" 14: عن الكتابة التاريخية في العراق

1634607457 unnamed file - "أسطور" 14: عن الكتابة التاريخية في العراق

صدر حديثاً عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” العدد الرابع عشر من الدورية نصف السنوية المحكّمة “أسطور”، متضمّناً عدداً من الدراسات والترجمات ومراجعات الكتب.

اقرا ايضا

1638050278 foot ligue1 - "أسطور" 14: عن الكتابة التاريخية في العراق

الرابطة المحترفة الثانية: نتائج مباريات الجولة الثالثة للمجموعتين الأولى والثانية

2021/11/27 22:57
1638013927 justice - "أسطور" 14: عن الكتابة التاريخية في العراق

عاجل: إصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد رئيس بلدية السواسي بتهمة الاغتصاب والاعتداء على المعطيات الشخصية

2021/11/27 22:45

تضمّن العدد دراسة بعنوان “الطريق إلى التجديد: مدرسة الحوليات الفرنسية من الانفتاح إلى التفتت” لناصر الدين سعيدوني، التي تتناول هذه التجربة التاريخية التي هيمنت على البحث التاريخي في فرنسا قرابة قرن من الزمن، بالرجوع إلى فترات تطورها وأجيالها المتعاقبة والشخصيات البارزة التي كان لها دور مهمّ في أطوار التأسيس والترسيخ ومحاولة التجديد والأزمة، وتُختَتم الدراسة ببيان أهم خصائص مدرسة الحوليات الفرنسية وإضافاتها إلى البحث التاريخي. 

أما دراسة “سوق العبيد: تجارة الرق في مغرب القرن التاسع عشر” لرحال بوبريك، فتتوقّف عند طرائق البيع في أسواق العبيد بالمدن المغربية وتنظيمها الداخلي وآليات اشتغالها بوصفها مؤسسة تعكس واقع العبيد ومكانتهم، وتَمَثُّل فئة من المغاربة لهم.

تضّمن العدد دراسات حول الأوقاف المسيحية في القدس العثمانية وذاكرة الدولة وغيرها

“إشكالية الديني والسياسي في العلاقة بين الدولة السلطانية والأوقاف المسيحية في القدس العثمانية” عنوان دراسة موسى سرور التي تفترض أن الأوقاف المسيحية  في الدولة العثمانية بشكل عام، وفي القدس بشكل خاص، كانت مستثناة من سياسات الدولة العثمانية وقوانينها “الإصلاحية” تجاه الأوقاف، ولم تتعرض للسياسة “العدائية” نفسها التي تعرضت لها الأوقاف الخيرية الإسلامية، بل على العكس كانت هذه التشريعات الجديدة الدرع الحامي للأوقاف المسيحية ومنحتها حصانة أمام سياسات الدولة الجديدة في ذلك العصر.

إلى جانب دراستي “أغفلتهم المصادر وأنصفتهم المحاضر: القُوى المرَجِّحة في الكويت خلال حراك مجلس 1938″ لعبد الرحمن الإبراهيم، و”ذاكرة الدولة ومجالها بين الذاكرة والتاريخ: تونس والمغرب ما قبل الاستعمار” لعدنان القرسي.

وفي باب “ترجمات” نُشر الجزء الأول من مقالة كتاب سوزان باك-مورس “التاريخ العالمي”، وقد ترجمه علي حاكم صالح. أمّا باب “مراجعات كتب”، فقد ضم مراجعتين لكتابين، هما: مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر الميلادي لروس إ. دان، من إعداد سعيد بنحمادة، وأخبار التونسيين: مراجعات في سرديات الانتماء والأصول للطفي عيسى، من إعداد فهمي رمضاني. 

أما باب “وثائق ونصوص”، فتضمّن دراسة بعنوان “الأرشيفات في إسرائيل والرواية التاريخية الإسرائيلية والنكبة: كشف النقاب عن التقرير الذي يدحض الرواية التاريخية الإسرائيلية” لمحمود محارب.

واختتم العدد أبوابه بـ “ندوة أسطور”، وهي بعنوان “الكتابة التاريخية في العراق”، التي نظمتها أسطور للدراسات التاريخية، بالتعاون مع قسم التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا، يوم 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020. وقد تضمَّن هذا الباب خمس دراسات هي: “المؤرخ والدولة” لحيدر سعيد، و”الموسوعات التاريخية العراقية المعاصرة: تعقب في تحولاتها من الشمولية إلى المناطقية” لنصير الكعبي، و” اتجاهات التأرخة العراقية: ما قبل عام 2003 وما بعده، متغيّرات متعددة ومناهج متداخلة” لنهار نوري، و” تحديات الكتابة التاريخية في العراق وآفاقها في مرحلة ما بعد عام 2003″ لسعد إسكندر.
 

شارك المقال
  • تم النسخ