بعد دعم المقبلين على الزواج.. 10 آلاف دولار لكل أسرة ليبية

أقر مجلس النواب الليبي بالإجماع يوم الاثنين، قانون دعم الأسرة بمبلغ 50 ألف دينار (نحو 10 آلاف دولار) بعد أقل من شهرين على دعم الحكومة المقبلين على الزواج بمنحة مالية قيمتها 40 ألف دينار.

وأوضح مجلس النواب في بيان نشره على موقعه الإلكتروني بأنه “صوت بالإجماع على مشروع قانون دعم الأسرة بمبلغ 50 ألف دينار لكل أسرة ليبية”.

ومن إجمالي سكان البلاد الذي يصل إلى 7 ملايين نسمة يستثنى من الدعم المستفيدون من منحة الزواج، بحسب البيان.

ولم يوضح مجلس النواب تفاصيل إضافية حول القانون وخلفيات إصداره.

لكنه جاء في أعقاب القرار الحكومي الذي أصدره رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، القاضي بصرف منحة مالية عبر صندوق حكومي لدعم الزواج، بقيمة 40 ألف دينار نحو (8 آلاف دولار) للمقبلين على الزواج بنهاية العام.

وأعلنت الحكومة الليبية، الأسبوع الماضي، صرف المنحة إلى 50 ألف شخص (رجل وامرأة) بواقع 25 ألف أسرة، وهو العدد المستهدف من طرف الحكومة.

وتعاني ليبيا من أوضاع اقتصادية صعبة، في ظل ارتفاع الأسعار للسلع الأساسية وتدني سعر صرف الدينار مقابل الدولار (4.45 دنانير مقابل الدولار الواحد) وفقاً للسعر الرسمي، بينما يلامس حاجز 5 دنانير مقابل الدولار في السوق الموازي.

وعلى الرغم من اختيار سلطة سياسية موحدة للبلاد الغنية بالنفط في الربع الأول من العام الجاري، لا تزال الانقسامات تلقي بظلالها على الانتخابات المقررة بعد أقل من 3 أشهر.

(فرانس برس)