تونس: مقتل 3 جنود جراء سقوط مروحية عسكرية

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية، محمد زكري، سقوط طائرة مروحية عسكرية في منطقة الحامة بولاية قابس جنوبيّ تونس.
وقال زكري في تصريح صحافي، إن المروحية سقطت خلال تنفيذ تمرين ليلي، ما أدى إلى وفاة 3 عسكريين كانوا على متنها، مؤكداً إرسال لجنة فنية عسكرية إلى المكان، لتحديد أسباب سقوط المروحية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد دعا في وقت سابق من العام الماضي إلى تجديد أسطول الطائرات العسكرية والعمل على تحسين المعدات العسكرية، مؤكداً حرصه على ضرورة توفير الاعتمادات اللازمة بما يستجيب لحاجة المؤسسة العسكرية.

ووافقت وزارة الخارجية الأميركية العام الماضي على بيع تونس 4 مقاتلات هجومية خفيفة من نوع “AT-6C Wolverine” مع معدّات دعم، بما قيمته 325.8 مليون دولار. 

وفي عام 2014، أبرمت القوات الجوية التونسية اتفاقية لشراء 12 مروحية أميركية من طراز “بلاك هوك” بنحو 700 مليون دولار، وتسلمت آخر دفعة منها في 2019. كذلك عقدت صفقة مع شركة سويدية لشراء طائرات من نوع “ساب غاس 39 غريبن”. وفي 2015، وقّعت السلطات التونسية اتفاقاً عسكرياً مع شركة أميركية لتحديث أسطول الطائرات التونسية من نوع “F-5E/F Tiger II”، بمبلغ 32 مليون دولار.