ماذا تعرف عن جوائز نوبل لعام 2021؟

1230014332 - ماذا تعرف عن جوائز نوبل لعام 2021؟

افتتح موسم نوبل هذا العام أمس الاثنين، بفوز العالمين الأميركيَّين، ديفيد غوليوس وأرديم باتابوتيان، بجائزة نوبل للطب، فيما تتجه الأنظار هذا الأسبوع لإعلان بقية الفائزين في مختلف المجالات.
وأسهمت الإجراءات التي اتُّخذت للوقاية من فيروس كورونا العالم الماضي إلى إلغاء بعض الفعاليات وتحويل الاحتفال بالفائزين إلى احتقال رقمي، إلا أن احتفالات العام ستكون مزيجاً بين الفعاليات الرقمية والجهوية.
وقالت المنظمة، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن الفائزين سيحصلون على ميداليات ودبلومات جائزة نوبل في بلدانهم الأصلية في ديسمبر/ كانول الأول المقبل.

مَن الفائزون هذا العام بجائزة نوبل؟

مُنحَت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب بشكل مشترك يوم الاثنين لديفيد غوليوس وأردم باتابوتيان، لاكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس.

وحقق العالمان اكتشافات مذهلة أطلقت أنشطة بحثية مكثفة أدت بدورها إلى زيادة سريعة في فهمنا لكيفية استشعار نظامنا العصبي للحرارة والبرودة والمحفزات الميكانيكية.
ويعمل غوليوس أستاذاً في علم وظائف الأعضاء بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أما الدكتور باتابوتيان، فهو عالم الأحياء الجزيئية وعالم الأعصاب في معهد سكريبس للأبحاث في  كاليفورنيا.

متى تُعلَن جوائز نوبل؟

تُعلَن جائزة واحدة كل يوم، وقد بدأ الإعلان من يوم أمس الاثنين، ويستمر حتى يوم الجمعة من هذا الأسبوع، حيث سيُعلَن الفائزون في استوكهولم وأوسلو، على أن يُبثّ الإعلان مباشرة على القنوات الرسمية لجائزة نوبل.
ومن المقرر أن تُعلَن جائزة الفيزياء اليوم الثلاثاء، وجائزة الكيمياء غداً الأربعاء، وجائزة الأدب يوم الخميس، وجائزة السلام يوم الجمعة، وجائزة العلوم الاقتصادية يوم الاثنين المقبل 11 أكتوبر/ تشرين أول.

ما هي جوائز الفائزين بنوبل؟

تمنح ست جوائز نوبل كل عام، بعد أن يسجل الفائز مساهمة رائدة في مجال معيَّن. وقالت لجنة نوبل إن هناك 329 مرشحاً هذا العام لجائزة نوبل للسلام.

مَن أبرز الفائزين بجائزة نوبل للسلام؟

  • الفتاة الباكستانية ملالا يوسفزاي والهندي كايلاش ساتيارثي اللذان مُنحا الجائزة عام 2014 “لنضالهما ضد قمع الأطفال والمراهقين ومن أجل حق الأطفال في التعلم”.
  • منح الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما الجائزة عام 2009، تقديراً لعمله من أجل السلام وتعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، ودعوته إلى خفض المخزون العالمي للأسلحة النووية.
  • منح نيلسون مانديلا ورئيس جنوب أفريقيا فريدريك دي كليرك في آن واحد الجائزة عام 1993، تقديراً لدورهما في المسار الذي شقته البلاد على طريق المصالحة وطيّ حقبة التمييز العنصري المظلمة.
  • منح الدالاي لاما الرابع عشر الجائزة عام 1989، حيث عرف بدعوته إلى الحل السلمي القائم على التسامح والاحترام المتبادل في ما يتعلق بحل الصراع في إقليم التيبت.
  • منحت الأم تيريزا الجائزة عام 1979 تقديراً لدورها في مساعدة الفقراء والمحتاجين.

 

على ماذا يحصل الفائزون بجائزة نوبل؟

سيحصل الفائزون على شهادة وميدالية ومبلغ مادي يصل إلى 10 ملايين كرونة سويدية، أو حوالى 1.1 مليون دولار أميركي.
شارك المقال
  • تم النسخ