"عرش" المغني العراقي سيف نبيل في مهرجان جرش يثير انتقادات

أثار الحفل الذي شهده المسرح الجنوبي في اليوم قبل الأخير من الدورة 35 لمهرجان جرش، للفنان العراقي سيف نبيل، انتقادات كبيرة على صفحات التواصل الاجتماعي، بسبب الطريقة التي دخل بها إلى خشبة المسرح محمولاً على “عرش” ترافقه فرقة استعراضية، لدى تقديمه أغنية “أنا فوق القمة”، في محاكاة لفيديو كليب الأغنية.

وطالب المنتقدون إدارة المهرجان باختيار فنانين يسمح أرشيفهم الغنائي لهم بالصعود على المسرح الجنوبي الذي مر عليه كبار الفنانين العرب، والذين منحهم المهرجان إبان عصره الذهبي شهادة نجوميتهم العربية.

ووصف البعض الطريقة التي دخل بها الفنان العراقي المسرح بـ”النرجسية العالية”، مؤكدين أنه “يميل إلى تقديم استعراض غنائي مبهر، بهدف التغطية على صوته العادي”.

وشهد الحفل حضوراً جماهيرياً وصل إلى ثلاثة آلاف شخص وهو أعلى من السعة التي أقرتها إدارة المهرجان التي فرضت نظاماً صارماً يمنح 50 في المائة من السعة الرسمية للمسرح الجنوبي بالحضور والمقدرة بخمسة آلاف شخص، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة الأردنية، خشية من موجة جديدة لفيروس كورونا.

وسمح لكل من تلقى جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بحضور الحفل، تحت إشراف مباشر من قوات الأمن العام.

وعلى مدى ساعة وربع الساعة، غنى سيف نبيل الذي يتحضر للموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب “عراق أيدول” مجموعة من أغانيه المعروفة مثل: “ليلة ورا ليلة”، و”عشق موت”، و”دايخ بيك”، و”صوتك”، و”أنا الحق”. كما قدم عدداً من أغنيات زملائه الفنانين، منها “حايرة”، و”إذا راحو شو يصير”، و”بين العصر والمغرب”، و”الله يا جمالك”، لينهي سهرته بمشاركة فرقته الاستعراضية على إيقاع أغنية “ممكن”.

وكان الحفل بدأ بالفنان الأردني أسامة جبّور، الذي اعتمد على أغنيات غيره، فبدأ وانتهى بأغنيتي الفنان الراحل ملحم بركات، مفتتحاً برنامجه بأغنية “عربي عربي” وختمه بأغنية “جيت بوقتك”، كما قدم أغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ “جانا الهوى”، واكتفى بتقديم أغنية من أعماله الخاصة هي “مشتاق وقلبي ذايب”.

فيما كانت الوصلة الثانية للحفل، من نصيب الفنان الأردني الشاب توفيق الدلو الذي ترك انطباعاً ومؤشراً إلى نجومية عربية تنتظره فيما لو أحسن اختياراته الغنائية مستقبلاً، وظهر جلياً تفاعل الجمهور مع أغنياته “غيرة زيادة”، و”راجع”، و”الرمان، و”فلسطيني يا نيالي”.

وختم الدلو مشاركته بتقديمه لأغنيته الجديدة “حب الأردن” التي أنتجتها وزارة الثقافة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، وهي من كلمات فايز حميدات وألحان الفنان عمر العبداللات، وصورت على طريقة الفيديو كليب مع المخرج رأفت الطباخي.

وتُطفأ مساء اليوم السبت في المدينة الأثرية في جرش (48 كيلومترا شمالي العاصمة عمان)، شعلة المهرجان، ويعقب مراسم إطفاء الشعلة الحفل الجماهيري الختامي الذي يحييه الفنان الأردني عمر العبداللات برفقة مواطنته نداء شرارة.