لا مونديال للأندية في نهاية عام 2021… كورونا يُعقد موقف اليابان

تعقّد موقف اليابان بخصوص استضافة منافسات بطولة مونديال الأندية 2021، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا والوضع الصحي الصعب الذي تواجهه البلاد، وذلك وفقاً للتقارير الصحافية اليابانية التي أشارت إلى إمكانية التأجيل إلى بداية العام الجديد.

ووفقاً لما أشارت إليه وكالة “كيودو”، فإن اليابان صرفت النظر عن استضافة منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي كان مخططا لها شهر ديسمبر/كانون الأول، وأشارت الصحيفة إلى أن خطر زيادة الإصابات وصعوبة تحقيق أرباح بسبب محدودية محتملة لحضور الجماهير أثر على هذا القرار النهائي.

في المقابل، أكدت الوكالة أن الاتحاد الياباني يُجري مفاوضات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، من أجل إمكانية تأجيل البطولة إلى بداية عام 2022، وهي البطولة التي تجمع سنوياً جميع الأندية البطلة في القارات الخمس، بالإضافة إلى فريق من الدولة المستضيفة للبطولة.

وكان الاتحاد الياباني لكرة القدم يطمح إلى استضافة نسخة عام 2021، من أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه بعد أن سبق واستضاف نسخة عام 2016، وحالياً لا توجد أي معطيات لإقامة البطولة في توقيتها الطبيعي المتفق عليه سابقاً، وسيُعلن “فيفا” عن القرار في الوقت المناسب.

وفي العادة، تُقام منافسات البطولة في شهر ديسمبر، لكن تم تأجيل نسخة عام 2020، التي نُظمت في قطر وفاز بها فريق بايرن ميونيخ الألماني، إلى شهر فبراير/شباط 2021 بسبب تفشي فيروس “كورونا” حينها، وهي البطولة التي أقيمت بحضور جماهيري.