سويسرا تفسد فرحة إيطاليا بالرقم العالمي

 

خرجت سويسرا بنقطة ثمينة أمام إيطاليا بعد تعادل المنتخبين سلبًا ضمن منافسات المجموعة الثالثة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022، لتفسد فرحة إيطاليا بتحطيم الرقم القياسي في عدد المباريات دون هزيمة توالياً.

وجاءت المباراة قمة في الإثارة والندية، حيث تبادل الفريقان الأفضلية، ففيما دانت السيطرة لمصلحة المنتخب الإيطالي بطل أوروبا لفترات طويلة من اللقاء، إلا أن الجانب السويسري كان ندا قويا وكان بإمكانه الخروج باكثر من تعادل. 

وخرج المنتخب الإيطالي من هذه المواجهة بمباراته السادسة والثلاثين توالياً من دون هزيمة، لينفرد رجال المدرب روبرتو مانشيني بالرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية من دون هزيمة والذي كان يتشاركه منذ الخميس بعد التعادل مع بلغاريا 1-1 في الجولة السابقة، مع المنتخبين الإسباني (بين عامي 2007 و2009) والبرازيلي (بين عامي 1993 و1996). 

وحصل المنتخب الإيطالي على فرصة كبيرة للتسجيل وكسب الأفضلية لكن نجمه جورجينيو أضاع ركلة جزاء بعد تسديدة خجولة تصدى لها الحارس يان سومر بكل سهولة (53). وحصل الإيطاليون على ركلة الجزاء إثر خطأ من ريكاردو رودريغيس على دومينيكو بيراردي، وبعد التأكد من تقنية الحكم المساعد (في أيه أر) تم منح بطل أوروبا 2020 ركلة جزاء لكنه أهدرها. وضمن المجموعة ذاتها، فازت بلغاريا على ليتوانيا 1-صفر.

تحتل إيطاليا المركز الأول في المجموعة برصيد 11 نقطة من 5 مباريات أمام سويسرا الثانية بسبع نقاط من 3 مباريات. وتأتي بلغاريا في المركز الثالث بخمس نقاط وأيرلندا الشمالية في المركز الرابع بأربع نقاط وأخيرا ليتوانيا من دون أي نقطة.

 

واستعاد المنتخب الإسباني توازنه بعد خسارته أمام السويد الخميس الماضي، وخرج بفوز ساحق على حساب ضيفه الجورجي 4-صفر على ملعب “نويفو فيفيرو” في مدينة باداخوز الإسبانية.

وانتظر الإسبان ربع ساعة فقط من عمر المباراة ليفتتح لهم خوسيه غايا التسجيل إثر ركلة ركنية وصلت إلى قدم لاعب فالنسيا الذي سدّدها نحو المرمى فحاول اللاعب غورام كاشيا إبعادها لكنها ارتدت منه ودخلت مباشرة إى المرمى (14).

ولم ينتظر رجال المدرب لويس انريكي طويلا لمضاعفة تقدمهم بعد هجمة جماعية رائعة كان سولر في المكان المناسب لمتابعتها (25). وتمكن فيران توريس من متابعة تمريرة خلفية داخل المرمى رغم أنّ الحارس الجورجي جيورجي لوريا كان بمقدوره التصدي للكرة (41). ودكّ بابلو سارابيا الشباك الجورجية بهدف رابع معززا فوز إسبانيا الكاسح (63). وفي المجموعة ذاتها، تعادلت اليونان وكوسوفو 1-1. .

ويتصدر المنتخب الإسباني المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط من 5 مباريات، متقدما على السويد التي تملك 9 نقاط من 3 مباريات، فيما تحتل كوسوفو المركز الثالث برصيد 4 نقاط متقدمة على اليونان الرابعة برصيد 3 نقاط، بينما تقبع جورجيا في المركز الخامس والأخير بنقطة واحدة.

وحلقت بلجيكا في صدارة المجموعة الخامسة، عقب فوزها المهم على وصيفتها تشيكيا بنتيجة 3-صفر في بروكسل. ولم يفرّط البلجيكيون بالنقاط الثلاث رغم غياب نجم مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين بسبب الإصابة.

وباغت أحاب الأرض خصومهم مبكرًا بهدف عن طريق المهاجم الهدّاف روميلو لوكاكو العائد إلى تشلسي الإنكليزي من إنتر ميلان الإيطالي، من تسديدة بقدمه اليسرى إثر تمريرة بينية من هانس فاناكن (7).

ودخل رجال المدرب الإسباني روبرتو مارتينيس استراحة الشوطين بأفضلية واضحة بعدما تمكن مهاجم ريال مدريد الإسباني إدين هازار من تسجيل الهدف الثاني إثر تمريرة حاسمة ثانية لفاناكن.

وبعد دخوله بدقائق معدودة من دكة البدلاء، تمكن ألكسيس سايليمايكرس من ضرب آخر الآامال التشيكية في اللقاء للخروج بشيء ما، حيث سجّل الهدف الثالث إثر تمريرة من لوكاكو (64) وبطريقة رائعة للغاية.

ويتصدر المنتخب البلجيكي المجموعة برصيد 13 نقطة أمام تشيكيا الثانية بسبع نقاط، وتحتل ويلز المركز الثالث بست نقاط مع مباراتين أقل وبيلاروس المركز الرابع بثلاث نقاط. 

وواصل المنتخب الألماني بدايته القوية مع المدرب الجديد هانزي فليك وحقّق فوزا كبيرا على حساب ضيفه الأرميني بنتيجة 6-صفر في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة العاشرة.

وسجّل أهداف المانيا كل من سيرج غنابري (6 و15)، وماركو رويس (35) وتيمو فيرنر (45) ويوناس هوفمان (52) وكريم عضيمي (90+1). وفي مباراتين أخريين ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت ايسلندا ومقدونيا الشمالية 2-2، فيما فازت رومانيا على ليشتنشتاين 2-0. 

واستعاد المنتخب الألماني صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة من 5 مباريات، بعدما خسر مباراة واحدة في هذه التصفيات أمام مقدونيا الشمالية 2-1 في عهد المدرب السابق يواكيم لوف. وتراجعت أرمينيا إلى المركز الثاني بـ 10 نقاط. وتأتي رومانيا ثالثة بتسع نقاط ومقدونيا رابعة (8) وايسلندا خامسة (4).

وحقق منتخب بولندا انتصاراً كاسحاً على سان مارينو بنتيجة 7ـ1، وسجل أدام بوسكو هاتريك بينما أحرز روبيرت ليفاندوفسكي هدفين، ليرفع رصيده إلى 10 نقاط خلف المنتخب الإنكليزي الذي جمع 15 نقطة.