ارتفاع طفيف في صادرات النفط العراقية خلال أغسطس

صعدت صادرات النفط الخام العراقية خلال أغسطس/ آب الماضي، في وقت استقرت العائدات المالية دون تغيير، بالتزامن مع تراجع أسعار الخام منذ النصف الثاني من الشهر الفائت.

وقالت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، إن معدل الكميات اليومية من الصادرات النفطية بلغ 3.045 ملايين برميل، صعوداً من 2.918 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز السابق له.

وأوضحت الوزارة في بيان أن “إيرادات صادرات النفط خلال الشهر الماضي سجلت 6.5 مليارات دولار، في استقرار عن إيرادات الشهر الذي سبقه، بالتزامن مع تراجع سعر البرميل في أغسطس/ آب.

وعلى مدى الشهر الماضي، بلغ إجمالي صادرات النفط العراقية 94 مليوناً و660 ألفاً و239 برميلاً، صعوداً من 90 مليوناً و467 ألفاً و794 برميلاً.

ومنذ مايو/ أيار 2020، يلتزم العراق باتفاقية خفض الإنتاج التي أقرها تحالف “أوبك+”، ما أثر على حجم صادراته البالغة في الظروف الطبيعية قرابة 107 ملايين برميل شهرياً.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 92 بالمائة من نفقات الدولة.

(الأناضول)