مستوى تمثيل الدول المشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

من المقرر أن تبدأ أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بحضور جميع الدول التي وُجهت إليها الدعوات الرسمية، خلال الساعات القليلة المقبلة في القصر الحكومي بالمنطقة الخضراء ببغداد.

ووفقاً لمراسل “العربي الجديد”، نقلاً عن مصادر في اللجنة الوزارية العراقية التحضيرية للمؤتمر، فإن تغييراً جرى لموعد بدء المؤتمر، بتقديمه ساعة أخرى لوصول جميع أعضاء الوفود المشاركة، وسيبدأ المؤتمر بحدود الساعة الثانية بتوقيت بغداد، بكلمة للدولة الضيف (العراق) قبل أن تبدأ محاور القمة التي ستشهد اجتماعاً مغلقاً لقادة وممثلي الدول.

وفي وقت مبكر من فجر اليوم السبت، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد، تبعه الوفد الكويتي برئاسة رئيس الوزراء الكويتي الشيخ خالد الحمد الصباح، ثم المصري برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ثم الوفد القطري برئاسة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وكذلك الوفد الإيراني الذي يمثله وزير الخارجية عبد الأمير اللهيان، فيما ينتظر الآن وصول العاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإماراتي محمد بن راشد، فيما يمثل تركيا وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، الذي وصل إلى البلاد على رأس وفد رسمي كبير، ووصل أيضاً الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف. كذلك سيلتحق سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالمؤتمر.

ووفقاً للمصادر العراقية الرسمية في بغداد، فإن ملفي الأمن والإرهاب والحدود والمياه والتعاون المشترك بين العراق ودول الجوار سيتصدر أولى جلسات المؤتمر، تليها مناقشة ملفات اقتصادية عدة، إلى جانب مناقشة ملفات أخرى بين الدول المشاركة بشكل انفرادي أو جماعي، بحسب ما أكد أحد أعضاء اللجنة التحضيرية الذي أشار إلى أنّه سيُعلَن بيان ختامي في ختام القمة، إضافة إلى سلسلة من المؤتمرات الصحافية.

وخصصت بغداد فندق الرشيد الذي يبعد عن القصر الحكومي بضع مئات من الأمتار، كمركز إعلامي للصحافيين ووسائل الإعلام.