الدولية للهجرة: إجلاء 115 إثيوبياً من اليمن

 

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إجلاء 115 مهاجراً إثيوبياً من اليمن، أمّا وجهتم فبلادهم، وذلك بشكل طوعي. وأوضح مكتب المنظمة الأممية في اليمن عبر تدوينة على صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك”: “ساعدت المنظمة الدولية للهجرة 115 مهاجراً على المغادرة بأمان من مدينة عدن، جنوبي اليمن، والعودة إلى إثيوبيا اليوم (الخميس)”.

وأشارالمكتب في التدوينة نفسها إلى أنّ “العودة الإنسانية الطوعية مثل هذه، تمثّل شريان حياة حاسماً للمهاجرين الذين تقطّعت بهم السبل في اليمن”، من دون إضافة أيّ تفاصيل أخرى عن الموضوع.

ويغادر مثل هؤلاء المهاجرين اليمن طوعاً، من جرّاء الظروف الصعبة التي يعانون منها في البلد الممزّق بالحرب، وفق ما يلفت مراسل وكالة الأناضول. ويُعَدّ اليمن وجهة لمهاجرين من دول القرن الأفريقي، ولا سيّما إثيوبيا والصومال، فيما يسعى كثيرون منهم إلى الانتقال انطلاقاً منه في رحلة صعبة إلى دول الخليج، وخصوصاً السعودية.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ اليمن الذي يتخبّط في حرب منذ نحو سبعة أعوام، يعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب ما تفيد الأمم المتحدة، علماً أنّ الحرب قتلت أكثر من 233 ألف شخص، في حين أنّ 80 في المائة من سكانه البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة باتوا يعتمدون على الدعم والمساعدات. بالتالي فإنّ المهاجرين فيه يشكّلون عبئاً إضافياً، كما يعانون بدورهم بشدّة.

(الأناضول)