"يورو 2020": المتأهلون إلى دور الـ16 حتى الآن ومن سيلحق بهم؟

ضمن 11 منتخباً التأهل إلى دور الـ16 من منافسات “يورو 2020“، ذلك أن نتائج يوم الاثنين كانت حاسمةً، وضمنت عديد المنتخبات التأهل قبل أن تلعب مباريات الجولة الثالثة، بل إن بعض ملامح الدور القادم من البطولة بدأت تتضح تدريجاً.

وينصّ نظام البطولة على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى ثمن النهائي، إلى جانب 4 من أفضل أصحاب المركز الثالث، ولهذا فإن انتصار بلجيكا على فنلندا كان حاسماً بكل المقاييس، وساعد في ضمان عديد الفرق التأهل.

وكانت منتخبات إيطاليا وبلجيكا وهولندا، قد ضمنت رسمياً التأهل بعد مباريات الجولة الثانية، إذ حقق كل منتخب 6 نقاط، قبل أن يضيف الانتصار الثالث في الجولة الثالثة.

وانضمت منتخبات ويلز وسويسرا من المجموعة الأولى، والدنمارك من المجموعة الثانية والنمسا من المجموعة الثالثة، وتشيكيا وإنكلترا من المجموعة الرابعة والسويد من المجموعة الخامسة وفرنسا من المجموعة السادسة، إلى قائمة المتأهلين مع انطلاق الجولة الثالثة.

وستكشف مباريات المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة التي ستدور بين يومي الثلاثاء والأربعاء، آخر 5 منتخبات ستصل إلى الدور القادم، حيث باتت عديد المنتخبات الكبرى مهددة بالانسحاب مثل المنتخب الإسباني الذي في رصيده نقطتان، ويتعين عليه الانتصار لتفادي مفاجآت غير سارة.

وبات المنتخب البرتغالي مجبراً على الحصول على نقطة ضد فرنسا لتفادي خسارة اللقب سريعاً، في وقت قد يصنع فيه منتخب المجر المفاجأة الكبرى إذا انتصر على ألمانيا المطالبة بأن تحصل على نقطة من أجل التأهل. وبدوره، فإن منتخب كرواتيا وصيف بطل العالم، مجبر على الانتصار حتى يضمن التأهل إلى الدور القادم بعد أن حصد نقطةً واحدةً.

وستحاول عديد المنتخبات تحقيق الانتصار من أجل تحسين ترتيبها وتفادي مباريات صعبة خلال الدور ثمن النهائي، ذلك أن التأهل في المركز الثالث سيسبب عديد المشاكل لأصحابها، ومن نقائص النظام الجديد أن بعض المنتخبات تنتظر نهاية الدور الأول لمعرفة مصيرها، إضافة إلى أن بعض المنتخبات تنتظر طويلاً لمعرفة اسم منافسها.