بن عروس : انطلاق امتحانات الباكالوريا في ظروف عادية

ّقالت المندوبة الجهوية للتربية ببن عروس هالة بسباس في تصريح لـــ(وات) اليوم الاربعاء ان اليوم الاول من امتحان الباكالوريا مرّ في ظروف عادية ووفق اجراءات ترتيبية وتنظيمية تضمن السير الطبيعي لهذا الامتحان الوطني .

واضافت بسباس ان عدد المترشحين لامتحانات الباكالوريا في الجهة بلغ هذه السنة 9588 مترشحا، وهي أعلى نسبة يتم تسجيلها على المستوى الوطني.

وارجعت ارتفاع هذه النسبة لكون الجهة مثّلت وماتزال مركز استقطاب وجذب للسكان بالنظر لنسيجها الاقتصادي المتنوع والواسع ولامتدادها الجغرافي وهو ما أدى لتطور ملحوظ في عدد التلاميذ المترشحين لامتحان الباكالوريا، والذين يتوزعون على 7359 تلميذا ينتمون إلى المعاهد العمومية، و1451 ينتمون إلى المؤسسات الخاصة، و778 مترشحا فرديا موزعين على 31 مركز اختبار كتابي.

يذكر ان احد المترشحات ثبت تعرّضها استنادا الى نتائج التحليل المخبري الصادر يوم أمس لعدوى فيروس كورونا مما استوجب نقلها إلى مركز الامتحان الخاص بمدينة المهدية وقد تكفلت المندوبية بنقلها الى مركز الامتحان المذكور وإتمام كافة الإجراءات حتى يتسنى لها القيام بامتحانها في احسن الظروف وفق نفس المصدر .

كما قامت المندوبية بكافة الاجراءات الاستثنائية اللازمة في حق تلميذ تم ايداعه خلال اليومين الماضيين بسجن مرناق ، على غرار تمكينه من فضاء خاص لاجراء الامتحان واستاذين مراقبين وذلك بالتنسيق مع ادارة السجن .

وبخصوص التدابير والإجراءات اللازمة لتأمين حسن سير الامتحانات الوطنية، اكدت المندوبة انه تم الحرص على احترام تطبيق البروتوكول الصحي وذلك بتهيئة الفضاءات التربوية بجميع مراكز الاختبارات الكتابية وتعقيمها مع توفير المستلزمات الوقائية الضرورية وآلات قيس الحرارة وتخصيص فضاءات للعزل وتنظيف المحيط الخارجي لهذه المؤسسات بالتنسيق مع الهياكل المتدخّلة .