الرئيسية / عالمية/

السودان: 10 قتلى جراء الانفلات الأمني بدارفور

1231199775 - السودان: 10 قتلى جراء الانفلات الأمني بدارفور

قالت هيئة حقوقية سودانية، اليوم الأربعاء، إنّ 10 أشخاص قتلوا خلال الأسبوع الماضي في انفلاتات أمنية بمنطقة فوربرنقا بولاية غرب دارفور.
وأوضحت هيئة محامي دارفور، وهي منظمة حقوقية تنشط في مجال حقوق الإنسان في إقليم دارفور المضطرب، أنّ الأحداث بدأت بمقتل طالب جامعي أثناء سلبه أمام محله التجاري، ما أغضب مواطني فوربرنقا نتيجة لتقصير السلطات المحلية في حماية المواطنين.
وأشارت الهيئة إلى أنه وفي اليوم التالي هاجمت مجموعة مسلحة المواطنين داخل مستشفي فوربرنقا فقتلت 4 أشخاص، تلا ذلك تبادل لإطلاق النار قتل فيه أيضاً 4 أشخاص داخل المستشفى، كما قتل رجل شرطة وسلب سلاحه.
وأشارت هيئة محامي دارفور إلى أن المواطنين خرجوا في مسيرة تلقائية تعبيرا وتنديدا بتراخي السلطات الرسمية عن الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية المواطنين، فاستغلت المجموعات المسلحة الأحداث ونهبت 300 محل تجاري وممتلكات أخرى خاصة بالمواطنين قبل أن يحدث اضطراب أمني كبير بالاعتداء على المرافق العامة.

وأشار البيان إلى أنّ قوة من الاستخبارات والأمن شنّت حملة اعتقالات انتقائية تم حصر 17 منها، في انتهاك صريح لحقوقهم الدستورية ومخالفة لأحكام القانون، موضحا أن الهيئة تقدمت بمذكرة لوالي ولاية غرب دارفور طالبت فيها بالإفراج الفوري عن المعتقلين وبتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة لتحديد المسؤولية الجنائية ومساءلة مرتكبي الجرائم.

كما طالبت هيئة محامي دارفور حكومة الولاية بإيقاف التجاوزات والانتهاكات التي تمارسها الشرطة والأجهزة النظامية الأخرى وتصحيح أوضاع حقوق الإنسان، حسب ما جاء في البيان.
 

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة