الرئيسية / عالمية/

خامنئي: المطلوب أفعال لا وعود لإحياء الاتفاق النووي

1232658872 - خامنئي: المطلوب أفعال لا وعود لإحياء الاتفاق النووي

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الجمعة، إن طهران تريد أفعالاً وليس وعوداً من القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وقال خامنئي في كلمة نقلها التلفزيون “أبلغت مفاوضينا أن المطلوب أفعال لا وعود لإحياء الاتفاق النووي”.
وبدأت مباحثات فيينا غير المباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي، بواسطة أطراف الاتفاق، المكونة من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في الثاني من إبريل/ نيسان الماضي، وعُقدت أربع جولات حتى الآن، قبل أن تنطلق الجولة الخامسة للجنة المشتركة للاتفاق النووي، الثلاثاء الماضي، بهدف إحياء الاتفاق النووي، من خلال عودة واشنطن إلى الاتفاق ورفعها العقوبات المفروضة على إيران وعودة الأخيرة إلى التزاماتها النووية. 

 

وانبثقت من هذه المفاوضات ثلاث لجان على مستوى الخبراء تواصل المباحثات على حدّ سواء، هي لجنة تحديد العقوبات التي على أميركا رفعها عن إيران، ولجنة تحديد الإجراءات النووية التي على طهران القيام بها للعودة إلى تنفيذ تعهداتها النووية، ولجنة “الترتيبات الإجرائية اللازمة” للعودة إلى الاتفاق.
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي في 2018 وأعاد فرض العقوبات على طهران.
ورغم أن مبعوث الاتحاد الأوروبي الذي ينسق المحادثات عبّر يوم الأربعاء عن اعتقاده التوصل إلى اتفاق خلال الجولة المقبلة التي تبدأ الأسبوع المقبل، قال دبلوماسيون كبار إن أصعب القرارات تقف حائلاً.

(العربي الجديد، فرانس برس)

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة