الرئيسية / عالمية/

أساطير أوروبية عماد تشكيلة الأفضل في "اليورو" على مر التاريخ

1233038068 - أساطير أوروبية عماد تشكيلة الأفضل في "اليورو" على مر التاريخ

يترقب عشاق الكرة الأوروبية العرس القاري المتمثل في أمم أوروبا، وقبل انطلاق البطولة يتبادر للأذهان العديد من اللمحات التاريخية التي تتعلق بأبرز الأحداث، ومن بينها تلك التي صنعها لاعبون عظماء على مر النسخ التي شهدتها مسابقة كأس أمم أوروبا لكرة القدم.

وقدم لاعبون كل ما في جعبتهم في المسابقة الأوروبية، ليسطّروا حروفا شكلت التاريخ، إما بأهداف لا تنسى أو بأداء غير عادي توج بألقاب وساهم في حصد الأمجاد.

ومن أجل ذلك، فقد يتبادر للأذهان اختيار التشكيل التاريخي لبطولة الأمم الأوروبية عبر تاريخها. واللاعبون الذين تألقوا وحصدوا المجد كثر، إلا أنه من الممكن اعتبار هؤلاء النخبة المختارة لأفضل لاعبي اليورو على الإطلاق.

اختيار التشكيل التاريخي لبطولة الأمم الأوروبية على مر التاريخ، سيكون مشروطا بلحظات لا تُنسى مر بها اللاعب في البطولة، أو ساهم بشكل كبير في فوز منتخب بلاده باللقب القاري، وتاليا تشكيلة من نخبة اللاعبين الأوروبيين.

حراسة المرمى

يعتبر حارس المرمى الروسي “الاتحاد السوفياتي سابقا” ليف ياشين، أحد أبرز حماة الشباك في تاريخ اليورو، فهو الملقب بـ”القط” و”العنكبوت” نظير قفزاته المذهلة وتصدياته المبهرة آنذاك، حيث ترك حارس مرمى المنتخب السوفياتي السابق بصمات واضحة على حراسة المرمى وهو يمثل نموذجاً فريداً لم يتكرر قط في تاريخ كرة القدم، ويمكن اعتبار الحارسين الإيطاليين دينو زوف وجيجي بوفون أيضا من بين الحراس – النخبة في تاريخ أمم أوروبا وينضم إليهما الحارس الدنماركي العملاق بيتر شمايكل.

خط الدفاع

يتواجد في خط الدفاع التاريخي لليورو الأسطورة الألمانية فرانز بيكنباور أحد أبرز المدافعين والذي لقب بـ “القيصر”، وكذلك لوثر ماتيوس والنجمان الإيطاليان فرانكو باريزي باولو مالديني، إضافة للفرنسي ليليان تورام، ولا يمكن أن ننسى الأسطوري الإنكليزي بوبي مور في تشكيلة المدافعين المذهلين في اليورو.

خط الوسط

يأتي النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني في مقدمة أفضل لاعبي خط الوسط، وتضم القائمة أيضا الهولندي يوهان كرويف ورونالد كومان ومواطنه رود خوليت والبرتغالي لويس فيغو والهولندي ريكارد والفرنسي زين الدين زيدان، والدنماركي مايكل لاودرب والألماني لوثر ماثيوس.

خط الهجوم

يضم خط الهجوم في تشكيلة اليورو كلاً من المجري فيرينتس بوشكاش والهولندي ماركو فان باستن، والألماني جيرد مولر وأنطونيو بانينكا وتييري هنري وزلاتان إبراهيموفيتش.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة