الرئيسية / عالمية/

رئيس أركان الجيش الأردني يزور بغداد… حوارات بشأن الأمن والحدود

الحنيطي في بغداد - رئيس أركان الجيش الأردني يزور بغداد... حوارات بشأن الأمن والحدود

وصل رئيس أركان الجيش الأردني، يوسف الحنيطي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة العراقية بغداد. وقالت قناة “العراقية” الرسمية، إنّ وزير الدفاع جمعة عناد، استقبل رئيس أركان الجيش الأردني، في مقر الوزارة.

وأكدت مصادر في وزارة الدفاع العراقية، أنّ المسؤول الأردني سيلتقي عدداً من القيادات العسكرية العراقية في بغداد، موضحة، لـ”العربي الجديد”، أنّ اللقاءات ستركز على سبل تعزيز التعاون بين البلدين على المستوى الأمني، والحد من خطر تنظيم “داعش” الإرهابي.

وبيّنت أنّ النقاشات ستتطرق إلى القضايا المتعلقة بالحدود بين البلدين، بالإضافة إلى الملفات الأمنية التي يمكن تناولها في القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر التي يفترض أن تعقد في وقت لاحق.

وشهدت العلاقات بين العراق والأردن تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية التي تخللتها زيارات متبادلة بين الدولتين، والتوصل إلى تفاهمات بشأن عدد من القضايا المشتركة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، زار رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة العراق، والتقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ومسؤولين عراقيين آخرين، وشهدت الزيارة التوصل إلى تفاهمات من شأنها تعزيز التكامل بين البلدين.

وقبل ذلك، اتفق العراق والأردن، العام الماضي، على إجراءات لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، خصوصاً في مجال التجارة، من خلال السماح للشاحنات بدخول أراضي كل بلد مباشرة لنقل البضائع، وكذلك إعفاء العراق أكثر من 300 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية، عملاً باتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين عام 2012.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة