الرئيسية / عالمية/

وزير العمل الأردني: البطالة بلغت 50% بين الشباب

GettyImages 1232127930 - وزير العمل الأردني: البطالة بلغت 50% بين الشباب

أقر وزير العمل الأردني يوسف الشمالي، بأنّ معدل البطالة بين الشباب في البلاد يصل إلى 50%، واعتبره “رقماً واقعياً”.

وأضاف الوزير الأردني، لقناة “المملكة” الحكومية، أمس الإثنين، تعقيباً على أحدث تقارير البنك الدولي حول البطالة في المملكة، صدر الخميس، أنّ “تقرير البنك الدولي بأنّ نسب البطالة بين الشباب 50%، حقيقي وواقعي، ولا ننكر ذلك”.

وقال البنك الدولي، في تقريره، إنّ معدل البطالة في الأردن وصل إلى مستوى غير مسبوق، مسجلاً 24.7%  في الربع الأخير من عام 2020، ويرتفع المعدل بين الشباب إلى 50%.

وقال الشمالي إنّ “260 ألفاً من العاطلين عن العمل بين الشباب من  إجمالي400 ألف عاطل نسبة عالية جداً”، معتبراً أنّ معدل البطالة الحالي البالغ 24.7% “عالٍ جداً”.

وتوقّع الشمالي ارتفاع معدل البطالة في المملكة في الربع الأول من 2021، “بسبب استمرار إغلاق قطاعات غير مصرح لها بالعمل منذ 17 مارس/آذار 2020”.

وكان لتداعيات جائحة كورونا أثر سلبي عميق على الاقتصاد الأردني الذي سجّل، ولأول مرة منذ عقود، انكماشاً في الناتج الإجمالي الحقيقي، يتوقع أن يبلغ 3% لعام 2020 مقارنة بنمو بلغ بالمتوسط 2.4% خلال السنوات العشر الماضية.

وقال المرصد العمالي الأردني، نهاية إبريل/نيسان الماضي، إنّ الاقتصاد الأردني خسر خلال 2020 ما يقارب 140 ألف وظيفة، كنتيجة لتداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتترقب القطاعات الاقتصادية والمواطنون تطبيق الحكومة لخطة البدء بإعادة الحياة تدريجياً، اعتباراً من الشهر المقبل وتمتد إلى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، للخروج من الضائقة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ مارس/آذار 2020، حيث تراجع أداء معظم الأنشطة الاقتصادية والخدمية بشكل غير مسبوق، بل وتوقف بعضها عن العمل نهائياً.

(الأناضول، العربي الجديد)

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة