الرئيسية / عالمية/

رئيس غينيا الاستوائية يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده

thumbnail رئيس غينيا الاستوائية وبن طوار - رئيس غينيا الاستوائية يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده

دعا تيودورو أوبيانغ أنغويما أمباسوغو، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، وتأسيس شركات مشتركة مع شركات غينية.

واجتمع رئيس غينيا الاستوائية مساء الأحد، في الدوحة، مع أعضاء في غرفة تجارة وصناعة قطر ومجموعة من رجال الأعمال القطريين، وبحث سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري، ودور القطاع الخاص في تعزيز الاستثمارات والتبادلات التجارية بين البلدين.

وأشاد أمباسوغو بالعلاقات الثنائية بين بلاده وقطر، لافتاً إلى توقيع اتفاقية تأسيس علاقات دبلوماسية بين البلدين مؤخراً، ما يعكس الرغبة في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن بلاده تعتمد كثيراً على إنتاج النفط، ولكن لديها أيضاً قطاعات أخرى مهمة مثل الزراعة، إذ توجد مساحات شاسعة يمكن استغلالها في مشاريع الأمن الغذائي، مشيراً إلى العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن لرجال الأعمال القطريين استغلالها، خصوصاً في مجال صيد الأسماك وهو قطاع واعد جداً.

واستعرض أمباسوغو مناخ الاستثمار في بلاده، مبيناً تأسيس برنامج لتشجيع الاستثمار وإعداد خطط للتنويع الاقتصادي، فضلاً عن إحداث نافذة واحدة لتأسيس الشركات وإقامة الاستثمارات، مؤكداً أن بلاده تسعى للاستفادة من تجربة قطر في مجال التنويع الاقتصادي.

وأعرب النائب الأول لرئيس غرفة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري، عن ثقته بأن يسهم اللقاء في استكشاف آفاق جديدة لتعزيز التعاون والشراكة، وفتح المجال أمام المستثمرين القطريين للتعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها غينيا الاستوائية.

وأشار إلى وجود اهتمام مشترك لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين، والذي ظهر جلياً من خلال التوقيع على بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية، والذي يأتي في إطار سعي قطر وحرصها على الانفتاح بشكل أكبر على الدول الأفريقية، وزيادة استثماراتها في القارة السمراء التي تزخر بالفرص الاستثمارية بما يحقق المصالح لمختلف الأطراف، خصوصاً في ما يتصل بالاستثمار وتنشيط الاقتصاد.

وأوضح أن القطاع الخاص القطري يتطلع إلى أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، لا سيما أن حجم التبادل التجاري لا يزال ضعيفاً ولا يرقى إلى مستوى الطموحات.

وأشار بن طوار إلى اهتمام قطر بتعزيز الأمن الغذائي من خلال التركيز على المشروعات الزراعية والصناعات الغذائية، مؤكداً أن غرفة قطر تدعم وتشجع أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين على استكشاف الفرص المتاحة في غينيا والاستثمار فيها، كما أنها على استعداد لمساعدة أصحاب الأعمال والمستثمرين من غينيا الراغبين في إنشاء مشاريع مباشرة أو مشتركة في قطر.

وكان تيودورو أوبيانغ أنغويما أمباسوغو  وصل إلى الدوحة، الأحد، في زيارة رسمية، وكان في استقباله والوفد المرافق، لدى وصوله إلى مطار الدوحة الدولي، وزير البلدية والبيئة القطري عبد الله السبيعي.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، وقعت قطر وغينيا الاستوائية على بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما، وجرت مراسيم التوقيع في مقر الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وأكد الطرفان الرغبة في تقوية وتطوير علاقات الصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وشددا على أهمية إقامة علاقات ثنائية وفق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأعربا عن ثقتهما بأن إقامة علاقات دبلوماسية بينهما ستساهم في تطوير التعاون الثنائي وتوطيد السلام العالمي.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة