الرئيسية / الوطنية/

بعد نفوق قطيع من الأبقار: وزارة الفلاحة تحذّر

vache - بعد نفوق قطيع من الأبقار: وزارة الفلاحة تحذّر

اصدرت وزارة الفالحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الجمعة 28 ماي 2021، بلاغا دعت من خلاله الفلاحين ومربي الماشية والمواطنين إلى الابتعاد عن سبخة تازركة بولاية نابل، مؤقّتا، على إثر نفوق 7 رؤوس أبقار أمس الخميس بجانبها وذلك في انتظار صدور نتائج التّحاليل والبتّ في الموضوع.

وأوضحت الوزارة أنه تمّ اتخاذ جميع الإجراءات للقيام بالتّحاليل اللاّزمة من قبل المصالح المختصّة للوقوف على أسباب النّفوق.

ويذكر أن رئيسة لجنة الصحة والنظافة والبيئة ببلدية تازركة من ولاية نابل، زهى ناشي، أكدت نفوق 7 بقرات حلوب على ملك أحد الفلاحين بمنطقة تازركة التابعة لمعتمدية قربة، بعد شربها كميات من المياه الملوثة المتأتية من أحد الوحدات الصناعية بالجهة.

وأفادت ناشي، في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن فريقا متكونا من أعوان الشرطة البلدية والصحة، قام بأخذ عينات من المياه المتأتية من المصانع ومن جثث الأبقار للتأكد من الأسباب التي تقف وراء نفوقها .

وأوضحت، ان الفلاح المتضرر، تعوّد على اقتياد بقراته للشرب من مياه السبخة، إلا أنه فوجئ هذه المرة بنفوق بقراته بعد مضي دقائق على شربها الماء، وفق قولها.
وأكد ناشط بالمجتمع المدني بمدينة تازركة، معز قاسم، من جانبه، خطورة الوضع البيئي بتازركة الذي أثر على نظافة البيئة وصحة المواطن، لاسيما وان عددا من الضيعات الفلاحية توجد بالقرب من السبخة، مشيرا الى ان هذا الاشكال البيئي بات مبعث قلق لمتساكني الجهة.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة