الرئيسية / عالمية/

بلاتيني يهاجم "فيفا" و"يويفا" بتصريحات نارية

6801C909 65CC 4BF9 9B6E 7BC3F37FCBAD - بلاتيني يهاجم "فيفا" و"يويفا" بتصريحات نارية

هاجم النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، وذلك على خلفية أزمة دوري السوبر الأوروبي والتقارير التي تتحدث عن إمكانية إقامة كأس العالم كل عامين، كما أعلن فيفا أخيرا نيته دراسة الأمر في الأيام المقبلة.

وشن بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 2007 وحتى العام 2015، هجوما شرسا على الاتحادين، بحسب ما نشرته صحيفة “ليكيب” الفرنسية، الخميس، مشيرا إلى أنه يرى بأن الفيفا واليويفا يعتقدان أنهما يملكان كرة القدم في العالم.

وقال بلاتيني إن هذه المؤسسة أدارت مسألة السوبرليغ “بشكل سيئ”، وبالتحديد اتهم رئيسها الحالي ألكسندر تشيفرين بأنه تصرف بطريقة “سخيفة” حين أهان رؤساء الأندية الكبرى. وقال اللاعب الفرنسي السابق: “إن الأندية الكبرى تريد الرحيل منذ 40 عاما. حين تكون رئيسا لليويفا عليك أن تتوقع الأمور قبل حدوثها، لا أن تجد نفسك أمام الأمر الواقع”.

واعتبر بلاتيني أن مشروع السوبرليغ انهار بسرعة كبيرة، لأن “مسؤوليه قدموا الأمر بشكل سيئ للغاية”، بالإضافة لحقيقة أن وسائل الإعلام والمشجعين –”وخاصة الإنكليز كالمعتاد”- والمدربين “كانوا ضد الأمر”. كما وصف الإصلاحات المراد تطبيقها في التشامبيونزليغ بأنها “هراء لا معنى له”، لأنها ستطيل دور المجموعات “الذي لا يهتم به أحد”.

على جانب آخر، أظهر بلاتيني معارضته لفكرة إقامة المونديال كل عامين، مشيرا إلى أن “إقامة كأس العالم كل 4 سنوات شيء تاريخي. أمر فريد وذو قيمة”. وأكد نجم منتخب فرنسا السابق، الذي ندد بعدم دعوته لأي مباراة في نسخة كأس اليورو القادمة برغم أن إقامتها في عدة دول بالقارة العجوز كانت فكرته هو، أنه “على عكس ما يعتقده الفيفا واليويفا، كرة القدم ليست ملكا لهما”.

وحول عودة مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة لمنتخب فرنسا بعد غياب خمس سنوات ونصف السنة بقرار من مدرب “الديوك” ديديه ديشان بسبب تورطه في قضية ابتزاز زميله ماتيو فالبوينا، قال بلاتيني إن “الجميع يعلمون بأن بنزيمة يستحق أن يكون في المنتخب الفرنسي لجدارته الرياضية”. وأضاف “إذا لم يتم استدعاؤه من قبل، فذلك يعود لأسباب أخرى غير كرة القدم”، مؤكدا أن “هذه سياسة”.

وأبرز أن وجود بنزيمة سيكون له تأثير جيد على أداء النجم الشاب كيليان مبابي، لاعتباره أن بنزيمة “يمتلك موهبة مزدوجة تتمثل في اللعب بشكل جيد مع الآخرين وجعل الآخرين يلعبون بشكل جيد”.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة