الرئيسية / عالمية/

نصف مليار دولار من قطر لإعادة إعمار غزة

1233121719 - نصف مليار دولار من قطر لإعادة إعمار غزة

أعلنت دولة قطر يوم الأربعاء، تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة الذي ألحق به العدوان الإسرائيلي دماراً كبيراً فضلاً عن الخسائر البشرية من شهداء وجرحى.

 وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر، الأربعاء: “بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تعلن دولة قطر عن تقديم 500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار غزة”.

أضاف: “وسنواصل دعم الأشقاء في فلسطين، وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولتهم المستقلة وفق مبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة”.

 وبذلت دولة قطر الى جانب أطراف عربية ودولية جهوداً كبيرة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة ووقف إطلاق النار، وهو ما تم التوصل إليه فجر يوم الجمعة الماضي، بعد أن استمر العدوان الإسرائيلي  على غزة 11 يوماً.  

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد وجه مطلع العام الجاري، بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار تُصرف على مدى عام كامل، ابتداءً من يناير/كانون الثاني 2021.

وقالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” في  حينه أن هذه المنحة تأتي في إطار مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق المحاصر في قطاع غزة، وأوضحت أن هذا المبلغ سيُستخدم لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة، أعلنت مساء الاثنين الماضي، أنّ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يوماً ارتفع إلى 253 بينهم 66 طفلاً و39 سيدة و 17 مسناً، إلى جانب 1948 إصابة بجراح مختلفة. وقدرت خسائر القطاع بعشرات الملايين من الدولارات جراء استهداف الاحتلال للأبراج السكنية والبنية التحتية المتهالكة في القطاع المحاصر.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة