الرئيسية / عالمية/

العراق: حظر تجول شامل ووقف الدوام في المدارس والجامعات

1232678456 - العراق: حظر تجول شامل ووقف الدوام في المدارس والجامعات

أقرت السلطات العراقية، الثلاثاء، حزمة إجراءات جديدة لمواجهة التصاعد الكبير في إصابات فيروس كورونا، والتي تخطت ثمانية آلاف إصابة يوميا، تشمل فرض حظر تجول شامل في جميع المحافظات، وإغلاق المدارس والجامعات.
وقالت الحكومة العراقية، في بيان، إنه تقرر فرض حظر التجول في عموم محافظات البلاد لمدة 10 أيام تبدأ من 12 مايو/آيار، مع منع كافة أشكال التجمع، وإغلاق المطاعم، والأسواق، والمقاهي، والمتنزهات، وقاعات الاحتفالات، والنوادي الرياضية وغيرها، خلال الفترة ذاتها، وفرض عقوبات على المخالفين، والتشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية مثل التباعد الاجتماعي.

وحسب الإجراءات الجديدة، فقد تقرر وقف الدوام في المدارس والجامعات والمعاهد في عموم العراق، والعودة إلى التعليم الإلكتروني، ومنع السفر من وإلى الهند، وإلزام القادمين بحجر إجباري لمدة 14 يوماً، وإلزام الوزارات والدوائر بحثّ منتسبيها على تلقي لقاح كورونا.
وسجلت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، أكثر من ستة آلاف إصابة جديدة، فضلا عن وفاة 42 مصاباً بالفيروس، وحسب الأرقام المعلنة، فقد بلغ إجمالي المصابين نحو مليون و100 ألف إصابة، من بينهم 15 ألفاً و608 وفيات، بينما لا يزال برنامج التطعيم يسير ببطئ شديد مقارنة بدول الجوار، إذ لم يتلق سوى 300 ألف مواطن اللقاح، في ظل مشكلات في توفير الكميات المطلوبة بالمراكز الصحية في المحافظات والمدن البعيدة عن العاصمة بغداد.
وحذر عضو لجنة الصحة في البرلمان العراقي، رياض المسعودي، من عدم قدرة الحكومة على مواجهة السلالات الجديدة من الفيروس حال تفشيها في البلاد، وقال إن “على الحكومة أن تكون جادة في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال السلالات الجديدة، سواء البريطانية أو الهندية، والتي تعد أكثر خطرا”.

وأوضح المسعودي أن “العراق الأول عربيا في معدلات الإصابة اليومية، والتي تتراوح بين 5 و8 آلاف إصابة جديدة، والوضع الصحي صعب، ويسهل دخول السلالات الجديدة إذا لم يكن هناك التزام حقيقي بالتوصيات الصحية، خاصة أن المراكز الطبية تعاني من ضعف الإمكانيات”.
وأوضح في إيجاز، قدمه للصحافيين الثلاثاء، أن “كل مصاب بفيروس كورونا يكلف خزينة الدولة 150 دولاراً، أي أن ارتفاع معدلات الإصابة اليومية يكلف أموالاً طائلة، ونخشى من خطورة عودة العراقيين الموجودين حاليا في الهند، ويجب حجر الوافدين لمدة 21 يوما لتفادي انتقال الإصابات إلى مناطق جديدة”.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة