الرئيسية / عالمية/

بعدسة رائد ياباني… هكذا تبدو مكة وأهرامات الجيزة من الفضاء

E0TEt4XXsAAlUga - بعدسة رائد ياباني... هكذا تبدو مكة وأهرامات الجيزة من الفضاء

تحتفظ الصور واللوحات التي ترسم بعين الطائر بشغف خاص لدينا، حيث يكون المنظور من الأعلى إلى الأسفل. ويقوم هواة التصوير بالتقاط الصور من نوافذ الطائرات، وهو أقصى علوّ يبلغونه. وتكون ذات ارتفاعات يمكن للماشين على الأرض معاينتها بالعين المجردة.

غير أن رائد الفضاء الياباني سويشي نوغوتشي قدم لنا صوراً عالية الجودة لمعالم على كوكبنا، من محطة الفضاء الدولية التي تدور خارج الأرض على ارتفاع 390 كيلومتراً.

عاد نوغوتشي الأحد الماضي مع ثلاثة رواد أميركيين إلى الأرض في مركبة “دراغون” التي صنعتها شركة “سبايس إكس”، لكن في اليوم الأخير قبل مغادرته محطة الفضاء الدولية، قرر أن يهدي البشرية صورة بعين طائر بعيد.

كانت الصورة لأهرامات الجيزة  في مصر وتبدو واضحة، رغم كل هذه المسافة التي تفصل نوغوتشي عنها. لقد نالت الصورة حوالي 21 ألف إعجاب في صفحة رائد الفضاء الياباني على “تويتر” والمئات من التعليقات.

وكان نوغوتشي يواصل نشر العديد من الصور مبدياً فرحه في ما اقتنصه من لقطات، وخص بالذكر الجيزة بالقول: “اليوم الأخير في محطة الفضاء الدولية. لقد حصلت على أفضل لقطة”.

ربما ساعدته الظروف الجوية في الحصول على هذه اللقطة التي ودع بها الفضاء خارج كوكبنا. ومع هذه الصورة وقبلها هناك العديد من المعالم التي وثقها نوغوتشي بكاميرته.

قدم لنا الرائد الياباني صورتين لمدينتي مكة والمدينة المنورة، وإسطنبول في تركيا، وكوزكو المدينة الأثرية في بيرو، وعاصمة حضارة الإنكا القديمة، وجبل إتنا وجزيرة بروسيدا في إيطاليا.

هناك صورة للأكروبوليس، أشهر معلم أثري في العاصمة اليونانية أثينا، ومن أفريقيا صورة أخرى لجبل كليمنجارو في تنزانيا، ولجزر الباهاما في البحر الكاريبي، ووادي يوسميتي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وشبه جزيرة جواناهاكابيبيس في كوبا.

احتفت صور سويشي نوغوتشي بتراث الكرة الأرضية، الذي بدا تراثاً إنسانياً مشتركاً أكثر مما تتيحه الجاذبية الأرضية وتناحراتها.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة