الرئيسية / عالمية/

"ميريت الثقافية": تحية إلى فتحي عبد الله

فتحي عبد الله القسم الثقافي - "ميريت الثقافية": تحية إلى فتحي عبد الله

أفردَ العددُ التاسع والعشرون من مجلّة “ميريت الثقافية” (أيار/ مايو 2021)، والذي صدر اليوم السبت، ملفّاً خاصّاً لآخر مجموعةٍ للشاعر المصري فتحي عبد الله (1957 – 2021) “يملأ فمي بالكرز” (2021)، والتي صدرت قبل فترة وجيزةٍ مِن رحيله في شباط/ فبراير الماضي.

تضمَّن الملفُّ عشر مقالاتٍ قدّمتٍ قراءات نقدية في المجموعة؛ هي: “استعارة التمرُّد” لأحمد يوسف علي، و”يملأ فمي الكرز”… شعرية الرؤية ومواربة النص” لمحمد عليم، و”الشعري، الحقيقي، الآخر في “يملأ فمي بالكرز” لأحمد الصغير، و”مخاصمةُ الشِّعْر.. أم مُحاورة الشُّعَراء؟” لإبراهيم منصور، و”التجريب في علامات الذات، والفضاء في خطابه” لمحمد سمير عبد السلام، و”حوار متأزّم مع العالَم.. قراءة في “يملأ فمي بالكرز” لإشراق سامي، و”حين يملأ فَمَ الكتابة بالكرز” رحمن غرگان، و”مقدّمة لولوج شعرية فتحي عبد الله” لعبد الوهاب الملوح، و”من تقويض الوزن إلى بناء القصيدة السيمفونية” لنصر الدين شردال.

وأُرفقت المقالات بعددٍ مِن صوَرٍ الشاعر للراحل، وأُعقبت بمجموعةٍ مِن القصائد التي نشرها قبل رحيله تحت عنوان “للجبل رعاة لا ينامون”، وقد جمعها وقدّم لها الشاعر مؤمن سمير.

و”يملأ فمي بالكرز” هي سادس وآخر مجموعات عبد الله الذي ينتمي إلى جيل الثمانينيات، بعد “راعي المياه” (1993)، و”سعادة متأخّرة” (1998)، و”موسيقيون لأدوار صغيرة” (2000)، و”أثر البكاء” (2004)، و”الرسائل عادة لا تذكر الموتى” (2008).

ومِن المقالات التي تضمّنها العددُ الجديد من المجلّة الشهرية التي تُصدرها “دار ميريت للنشر”، افتتاحيةٌ لرئيس تحريرها الشاعر سمير درويش بعنوان “عن القتل المقدَّس”، إضافةً إلى ستّ مقالاتٍ في باب “إبداع ومبدعون”؛ هي: “جسارات السرد والواقع الظلّي اللقيط” لأيمن تعيلب، و”أنثى ما قبل ليليث والشعرية المضادة” لمحمود فرغلي، و”لطفية الدليمي وتأنيث تاريخ السرد” لفاضل ثامر، و”الاتّجاهات المعاصرة في الأدب العربيّ الحديث” لسناء الشعلان، والتلقّي الأدبي: من التجريد إلى الاستعمال” لمحمد بوزكري، و”شعريّة الفضاء الذهني في “حدَّث أبو هريرة قال”” لخيرة مباركي.

وتضمّن باب “نون النسوة” مقالين حول مجموعة هويدا أبو سمك القصيصة “نصف مرآة”، وقصّتَين جديدتَين لها، بينما ضمّ باب “الشعر” ثلاثة عشرة قصيدة لمجموعة مِن الشعراء العرب، إضافةً إلى مجموعةٍ من المقالات في أبواب “تجديد الخطاب” و”ثقافات وفنون” و”شخصيات” و”فن تشكيلي”.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة