الرئيسية / عالمية/

واشنطن تجدّد دعوة منظمة الصحة إلى إشراك تايوان في قراراتها

1313875787 - واشنطن تجدّد دعوة منظمة الصحة إلى إشراك تايوان في قراراتها

حثّت الولايات المتحدة مرة أخرى، منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على إشراك تايوان في هيئتها لاتخاذ القرارات رغم اعتراضات بكين، مشيرة إلى السجل القوي للجزيرة في مكافحة كوفيد-19.

تجتمع جمعية الصحة العالمية، أعلى هيئة قرار في المنظمة الأممية، في جنيف اعتبارا من 24 مايو/ أيار مع تجاوز حصيلة الفيروس 150 مليون إصابة وثلاثة ملايين وفاة في أنحاء العالم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إنّ “سيطرة تايوان الملحوظة على كوفيد-19 وتبرعاتها بلوازم الحماية الشخصية يظهران مساهمتها القوية في الصحة العالمية”.

وأضاف على “تويتر” “تضم تايوان بعضاً من أفضل الخبراء في العالم في مكافحة هذا المرض، ونحن بحاجة إلى الاستماع إلى آراء تايوان في جمعية الصحة العالمية”.

تأتي الدعوة الجديدة كجزء من سلسلة خطوات تتخذها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لدعم تايوان على الساحة الدولية.

بذلك تسير حكومة الرئيس الديمقراطي على خطى إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في موقفها العدائي تجاه بكين.

ومنذ بداية ولايته، قرر بايدن إعادة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية بعد أن اتهمها ترامب بالتهاون مع الصين في ملف منشأ فيروس كورونا، وبالتحامل إثر انتقادها طريقة تعامل إدارته مع الوباء محليّا.

ولم تشارك تايوان في جمعية الصحة العالمية العام الماضي، بسبب اعتراضات بكين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها. وتعارض الصين أي اعتراف دولي بتايوان.

ورغم قربها الجغرافي من البر الرئيسي للصين حيث رُصد فيروس كورونا لأول مرة نهاية عام 2019، سجلت تايوان التي تعد 23 مليون نسمة 12 حالة وفاة فقط، بفضل اتخاذها تدابير سريعة وحاسمة.

(فرانس برس)

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة