الرئيسية / عالمية/

"أكسيوس": نتنياهو سيبلغ واشنطن برفض عودتها إلى الاتفاق النووي

500341446 - "أكسيوس": نتنياهو سيبلغ واشنطن برفض عودتها إلى الاتفاق النووي

نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، الجمعة، عن مسؤولين إسرائيليين أنّ رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات للوفد الإسرائيلي الذي سيسافر إلى واشنطن الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات استراتيجية تتعلق بالشأن الإيراني، بإبداء رفضهم لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015، ورفض مناقشة محتوياته كليًّا.

وسيكون على رأس الوقد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، ورئيس المخابرات العسكرية تمير هايمان، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة “الموساد” يوسي كوهين.

وعقد نتنياهو اليوم اجتماعًا مع المسؤولين المذكورين، ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي مطلع على ما دار في الاجتماع أنّ القرار الأخير فيه كان التأكيد على أن العودة إلى اتفاق عام 2015 “ستعرّض إسرائيل للخطر، ومن ثمّ يتحتم رفض مناقشة المحادثات في فيينا”.

 

وشدد نتنياهو، خلال الاجتماع ذاته، على أنّ إسرائيل ليست طرفًا في الاتفاق النووي، ولذا فهي غير ملتزمة به بأي حال من الأحوال.

وقال أيضًا، وفق المصدر ذاته، إنّ “إسرائيل لن تتصرف إلا وفقًا لمصالح أمنها القومي، لكنها ستحافظ على حريتها في العمل ضد إيران في المنطقة”.

وبحسب الموقع، فقد اتفق نتنياهو وغانتس على أنّ إسرائيل ستكون على استعداد لمناقشة معايير اتفاق نووي “أطول وأقوى” في المستقبل، إذا ما قررت الولايات المتحدة والدول المنخرطة في المحادثات السير في هذا الاتجاه.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة